NBE11-2022

الين الياباني يعمق خسائره ويتراجع لأدنى مستوى في 13 شهرا

aiBANK

وكالات _ تراجع الين الياباني بالسوق الأسيوية اليوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية، ليعمق خسائره لليوم السادس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أدنى مستوى فى 13 شهرًا، بسبب ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

وارتفع الدولار مقابل الين بأكثر من 0.2% إلى (151.77 ين) الأعلى منذ أكتوبر 2022، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (151.44 ين)، وسجل أدنى مستوى عند (151.42 ين).

E-Bank

وفقد الين يوم الجمعة نسبة 0.1% مقابل الدولار، فى خامس خسارة يومية على التوالي، بسبب تعليقات أكثر تشددًا من بعض مسؤولي مجلس الفيدرالي الأمريكي.

وعلى مدار تعاملات الأسبوع المنصرم، فقد الين الياباني نسبة 1.45% مقابل الدولار الأمريكي، فى أول خسارة أسبوعية فى غضون الثلاثة أسابيع الأخيرة، وبأكبر خسارة أسبوعية منذ أغسطس الماضي، بسبب مخاوف اتساع فروق أسعار الفائدة بين اليابان و الولايات المتحدة.

العائد على السندات الأمريكية

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات اليوم الاثنين بنسبة 0.5%، ليوسع مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلاً أعلى مستوى فى أسبوعين عند 4.668%.

يأتي هذا التطور في سوق سندات الولايات المتحدة، بعدما لمح رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” الأسبوع الماضي أن معركة التضخم في البلاد لم تنتهي.

ويترقب المستثمرون غداً الثلاثاء بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة خلال أكتوبر، والتي أن جاءت أكثر سخونة عما هو متوقعًا، سوف تزداد احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس الشهر المقبل.

استمرار ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، يضغط بالسلب على سعر صرف الين الياباني مقابل الدولار، حيث تتسع الفجوة بين عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان و الولايات المتحدة.

حاجز 152 ينات

ومع استمرار تداول العملة اليابانية دون حاجز 150 ينات لكل دولار أمريكي لفترة تقترب من الأسبوعين، تتقلص احتمالات تدخل السلطات الحكومية لدعم العملة ضد الضعف المفرط.

وتدخلت الحكومة اليابانية في أسواق العملات في أكتوبر 2022 عندما ارتفع الدولار متجاوزاً 150 يناً، وسجل مستوي 151.94 ينات لأول مرة منذ عام 1990، الأمر الذي دفع وزارة المالية إلى شراء الين ودفع الزوج إلى قرابة 127 يناً فى يناير الماضي، وهو ما يعني ارتفاع بأكثر من 16% فى قيمة الين مقابل الدولار، قبل أن يتراجع مجدداً هذا العام قرابة 16%.

الرابط المختصر