زيادات المبيعات وارتفاع الأسعار وراء تضاعف أرباح إيديتا في 9 أشهر

aiBANK

هاجر عطية .. أرجع محللان بقطاع التمويل الاستهلاكي في بنوك استثمار، ارتفاع إيرادات وأرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية خلال 9 أشهر إلى زيادة المبيعات وارتفاع الأسعار عدة مرات منذ بداية العام.

وتوقع المحللان استمرار الأداء الجيد لشركة إيديتا في النتائج المالية للعام المالي الجاري 2023؛ بدعم التوقعات الإيجابية لزيادة المبيعات بالتزامن مع دعوات مقاطعة منتجات الشركات الأجنبية الداعمة للكيان الصهيوني.

E-Bank

وأعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية في 6 نوفمبر الجاري، تحقيقها إيرادات بلغت 8.8 مليار جنيه تقريبا خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، بمعدل نمو سنوي بنسبة 70.1%.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 101.5% ليبلغ 1.3 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، مصحوبا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 14.5% مقابل 12.2% خلال الفترة نفسها من العام السابق، بحسب قائمة الدخل المرسلة للبورصة المصرية.

وخلال الربع الثالث من العام الجاري، سجلت الشركة ارتفاعا في الإيرادات بنسبة سنوية 54.6% لتسجل 3.1 مليار جنيه تقريبا، بفضل تحسن أسعار البيع.

وأوضحت الشركة أن صافي الربح ارتفع خلال نفس الفترة بمعدل سنوي 60.8% لتسجل 460.1 مليون جنيه مصحوبا بوصول هامش صافي الربح إلى 14.8% خلال الفترة نفسها.

مارينا وليم: خفض ميزانية التسويق والمصاريف الإدارية انعكس إيجابيا على هوامش الربح

وبدورها، قالت مارينا وليم، محللة القطاع الاستهلاكي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن ارتفاع أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية يعود إلى زيادة المبيعات بالتزامن مع رفع الشركة أسعار منتجاتها عدة مرات لتمرير زيادة أسعار الخامات للمستهلك.

وأشارت وليم، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، إلى أن الشركة خفضت أيضًا ميزانية التسويق وبعض المصاريف الإدارية؛ ما انعكس على ارتفاع الهوامش الربحية.

مارينا ويليام محلل مالي في بنك الاستثمار الأهلي فاروس

وأضافت وليم أن استحواذ الشركة على فانسي فودز بنسبة 100%، وإطلاق منتج مورني فورني في أكتوبر الماضي سيظهر تأثيره في الربع الأخير من العام الجاري، متوقعة أن يحقق مبيعات مرتفعة بالنظر إلى معدلات الإقبال الجيدة حاليا.

وتوقعت محللة القطاع الاستهلاكي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية استمرار ارتفاع إيرادات الشركة بالوتيرة نفسها أو بنسب أعلى قليلا خلال النتائج المالية للربع الرابع من العام المالي 2023، إضافة إلى تحقيق هوامش ربحية مقاربة بالربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر من العام الجاري.

وترى وليم أن حملات مقاطعة منتجات الشركات الأجنبية الداعمة لإسرائيل ستؤثر إيجابا على مبيعات بعض منتجات إيديتا، وبخاصة المقرمشات.

نور محمود: زيادة أسعار منتجات الشركة 40% منذ بداية العام دعم ارتفاع الأرباح

من جانبها، قالت نور محمود، محللة القطاع الاستهلاكي يشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، إن السبب الرئيسي لارتفاع أرباح وإيرادات شركة إيديتا للصناعات الغذائية يعود بشكل أساسي إلى رفع أسعار المنتجات عدة مرات بنسبة 40% تقريبا منذ بداية العام، إضافة إلى زيادة المبيعات بنسبة تتخطى 20%.

وأشارت محمود، في تصريحات خاصة لنشرة حابي، إلى أن زيادة الشركة أسعار منتجاتها ساعدها على تمرير الزيادة في التكلفة للمستهلك النهائي؛ ما دعم نمو إيراداتها على مدار التسعة أشهر الأولى من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وترى محللة القطاع الاستهلاكي يشركة مباشر لتداول الأوراق المالية أن مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل سيسهم في زيادة الطلب على منتجات إيديتا خلال الفترة القادمة؛ مع رواج المنتجات المحلية.

وتوقعت محمود ارتفاع إيرادات شركة إيديتا للصناعات الغذائية لتتخطي 11 مليار جنيه بنهاية عام 2023، إضافة إلى تحقيق صافي ربح يتراوح بين 1.3 و1.4 مليار جنيه مع نهاية العام الجاري 2023.

وأشارت إلى أن ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة أسعار المواد الخام كان لها تأثير سلبي طفيف على هامش مجمل الربح، إذ انخفض إلى 32% خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2023، مقابل 34% في الفترة المقارنة.

الرابط المختصر