أفريكسيم بنك: مباحثات مع مصر للانضمام إلى نظام المدفوعات والتسوية الإفريقي

بهدف تسهيل عمليات التجارة مع الدول الإفريقية باستخدام العملات المحلية

aiBANK

وكالات – كشف أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الإفريقي “أفريكسيم بنك”، عن مباحثات مع البنك المركزي المصري حول آليات انضمام مصر إلى نظام المدفوعات والتسوية الإفريقي؛ بهدف تسهيل عمليات التجارة بين القاهرة والدول الإفريقية باستخدام العملات المحلية.

كما أشار الزغبي، في مقابلة مع CNBC عربية، إلى أن البنك وقع نحو 65 اتفاقية مع العديد من الدول والشركات الإفريقية بقيمة تجاوزت 40 مليار دولار، خلال معرض التجارة البينية الإفريقي الذي اختتم أعماله اليوم بالقاهرة.

E-Bank

وقال الزغبي، إن نصيب الشركات المصرية سواء من القطاع العام أو الخاص من إجمالي هذه الاتفاقيات بلغ 3 مليارات دولار، فيما تجري حاليا دراسة مشروعات جديدة بتمويلات تصل إلى 11 مليار دولار.

كما أكد أن الاتفاقيات الموقعة مع شركات مصرية من بينها السويدي إلكتريك والمقاولون العرب وحسن علام تتضمن عدة قطاعات كالإنشاءات ومواد البناء والادوية والسيارات، مشيرا إلى دراسة إنشاء مصانع للسيارات ومكوناتها في مصر والتصدير إلى الدول الإفريقية.

وحول إنشاء منطقة اقتصادية حرة في مصر، توقع الزغبي الانتهاء من إجراءات إنشاء هذه المنطقة خلال الربع الاول من العام المقبل، بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، مضيفًا أن البنك سيعمل كذلك على جذب استثمارات أجنبية لهذه المنطقة.

الرابط المختصر