عاجل.. 530.27 مليون دولار قيمة الأسهم في صفقة استحواذ جلوبال الإماراتية على 30% من إيسترن كومباني

aiBANK

كشفت الشركة الشرقية – إيسترن كومباني، أن قيمة الأسهم التي استحوذت عليها جلوبال للاستثمار الإماراتية والبالغة 669 مليون سهم من أسهمها، تمت بسعر 24.52 جنيه للسهم، بإجمالي نحو 16.404 مليار جنيه.

وأفادت إيسترن كومباني في بيان للبورصة اليوم، أن الصفقة تم سدادها بالدولار الأمريكي بما يعادل 530.207 مليون دولار.

E-Bank

ويدور متوسط سعر الدولار وفقا للصفقة حول 30.9 جنيه، وهو متوسط السعر المعلن من البنك المركزي المصري.

وقالت إيسترن كومباني أن القيمة الإجمالية للصفقة تقدر بمبلغ 625 مليون دولار بما يعادل 19.336.625 مليار جنيه، دون أن توضح البنود الأخرى للاتفاق بجانب الاستحواذ على الأسهم.

ولفتت إلى أن المبلغ المتبقي بعد سداد قيمة الأسهم سالفة الذكر سوف يتم سداده على دفعات طبقا لجدول السداد الموجود بالاتفاقية.

الجدير بالذكر أن سهم الشرقية – ايسترن كومباني أغلق جلسة اليوم على ارتفاع بنسبة 0.90%، ليتداول عند مستوى 27.95 جنيه مقابل 27.7 جنيه بسعر الفتح.

وفي أوائل سبتمبر الماضي، أعلن مجلس الوزراء عن أن اتفاقية استحواذ جلوبال على 30% من إيسترن كومباني تبلغ 625 مليون دولار، وأن جلوبال ستضخ 150 مليون دولار لشراء مواد خام للشركة.

ووقتها.. قال مصدر مسئول لبوابة حابي جورنال إن قيمة صفقة الاستحواذ وحدها تبلغ 625 مليون دولار، وأنه بجانب الصفقة ستوفر الشركة الإماراتية 150 مليون دولار من الخارج؛ لشراء مواد خام، على أن يجري تسويتها مع الشركة الشرقية خلال الفترات المقبلة.

ووفقا للبيان الرسمي، ستحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بموجب الاتفاقية، بحصة قدرها 20.9% من رأس مال الشركة الشرقية، في إطار شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين.

وقلصت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية حصتها في شركة الشرقية – إيسترن كومباني من 55.95% إلى 25.95% لصالح جلوبال للاستثمار القابضة، وقامت شركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية بدور السمسار المنفذ للصفقة.

وقامت إي اف جي هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية بدور السمسار المنفذ للصفقة جهة المشتري، وتولت شركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية السمسار المنفذ طرف البائع.

وسجلت نسبة حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم 3.29% لصالح شركة الأريج للاستثمار.

الرابط المختصر