أسعار الذهب تقفز لأعلى مستوى في أسبوعين وسط توقعات بالتوقف عن رفع الفائدة

aiBANK

رويترز _ ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة لأعلى مستوى في أسبوعين وتتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع، وسط تزايد رهانات المستثمرين على أن مجلس الفيدرالي الأمريكي وصل إلى نهاية دورة التشديد النقدي، مما يضغط على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

وبحلول الساعة 1235 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1988.90 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الثالث من نوفمبر عند 1993.29 دولار. وارتفعت الأسعار 2.7 بالمئة خلال الأسبوع.

E-Bank

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1992.30دولار.

ويتوقع المتعاملون في السوق خفض أسعار الفائدة بحلول مايو المقبل بعدما أشارت بيانات إلى تباطؤ التضخم.

وأظهرت بيانات نشرت مؤخرا أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم يطرأ عليه تغير في أكتوبر، وأن المعدل الأساسي ارتفع 0.2 بالمئة وهو أقل من المتوقع، فيما شهدت أسعار المنتجين أكبر انخفاض في ثلاث سنوات ونصف.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد ويتم اللجوء إليه كأداة للتحوط ضد التضخم.

ويتجه الدولار لتسجيل انخفاض الأسبوعي، مما يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.4 بالمئة إلى 24.02 دولار للأوقية لتصل ارتفاعاتها هذا الأسبوع إلى 8.2 بالمئة.

وصعد البلاتين 1.3 بالمئة إلى 903.74 دولار ليواصل مكاسبه بواقع 7.7 بالمئة خلال الأسبوع، كما زاد البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 1055.68 دولار للأوقية، ويتجه لأفضل أداء أسبوعي منذ عام.

 

الرابط المختصر