استقرار أسعار الذهب وتتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية

aiBANK

سي إن بي سي _ استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة ، كما تتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية ، وذلك في ظل زيادة رهانات المستثمرين على أن الفيدرالي الأمريكي وصل إلى نهاية دورة التشديد النقدي.

وكانت قد أعلنت بيانات اقتصادية هذا الأسبوع عن تباطؤ في كل من مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما رجح توقعات بأن ينهي الاحتياطي الفيدرالي دورة التشديد النقدي الراهنة.

E-Bank

انخفاض أسعار الفائدة

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد ، ويتم اللجوء إليه كأداة للتحوط ضد التضخم.

وعلى صعيد التداولات ، استقرت العقود الآجلة للذهب مسجلة 1986.9 دولار للأونصة ، أما على مدار الأسبوع ، فارتفع المعدن الأصفر بنحو 2.5%.

انخفاض الدولار

على الجانب الآخر ، يتجه الدولار لتسجيل انخفاض الأسبوعي مما يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وكانت قد ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء الماضي، إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعدما أدت بيانات عن تراجع التضخم إلى زيادة الرهانات على أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية قد يحدث في وقت أقرب مما توقعه المستثمرون.

وينتظر المتعاملون الآن بيانات عن مبيعات التجزئة الأمريكية ومؤشر أسعار المنتجين المقرر صدورها في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء الماضي أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم يتغير في أكتوبر، وجاء الارتفاع السنوي في التضخم الأساسي بأقل نسبة في عامين.

وانخفض الدولار الأربعاء الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من شهرين بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى لها منذ 22 سبتمبر.

وانخفاض الدولار يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ووفقا لخدمة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، لا يتوقع المستثمرون بنسبة كبيرة الآن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في ديسمبر، كما زادت الرهانات على خفض أسعار الفائدة في مايو 2024 إلى حوالي 50% مقارنة مع 34% قبل البيانات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 23.38 دولار للأوقية، كما زاد البلاتين 0.6% إلى 890.21 دولار، وصعد البلاديوم 1.6% إلى 1033.09 دولار للأوقية.

الرابط المختصر