في استطلاع لحابي: محللون يؤكدون أن نمو الإيرادات وراء ارتفاع أرباح دومتي 118% في 9 أشهر

aiBANK

هاجر عطية_ أرجع محللو قطاع التمويل الاستهلاكي في بنوك استثمار، سبب ارتفاع صافي أرباح شركة الصناعات الغذائية العربية دومتي خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2023 ، إلى نمو إيرادات الشركة بنسبة 48% خلال الفترة.

وأوضح المحللون ، أن نمو المصاريف التمويلية الناتجة عن ارتفاع فوائد التسهيلات الائتمانية، إضافة إلى خسائر فروق العملة ضغط على الهامش الربحي للشركة والذي ارتفع بنسب طفيفية.

E-Bank

شفيع: 3 أسباب للارتفاع الطفيف  لهامش مجمل الربح

بدوره ، قال مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين، إن شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” ، حققت ارتفاعا في الإيرادات بنسبة 48% إلى 5.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2023، مدعومة بشكل رئيسي بزيادة مساهمة منتجات الألبان بفارق 6 نقاط مئوية حيث سجلت نموا بنسبة 78% مقابل 72% في نفس الفترة من العام السابق.

وأشار شفيع ، إلى أن مساهمة قطاع العصائر انخفضت بنسبة 6.8% خلال الفترة يناير – سبتمبر 2023 ، مقابل 8.8% في العام الماضي، كما تراجعت حصة مساهمة المخبوزات من الإيرادات فقد بلغت 15.3% خلال الفترة مقابل 19% في العام السابق.

ولفت شفيع إلى نمو معدل تكاليف المبيعات بنسبة 77% على أساس سنوي لتصبح 4 مليار جنيه في التسعة أشهر الأولي من 2023، مقابل 2.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة، وارتفاع المصروفات التمويلية بنسبة 117% خلال الفترة، بضغط من نمو فوائد القروض والتسهيلات الائتمانية بجانب خسائر فروق العملة والتى انخفضت بشكل نسبي لتبلغ 3 مليون جنيه مقارنة بـ10.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، أثر على نمو هامش مجمل الربح والذي ارتفع بنسب طفيفة جدا بلغت 0.6%.

وعزا شفيع، ارتفاع معدل النمو السنوي لصافي الربح بنسبة 118% خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2023، على مستوي مساهمى الشركة الأم والتى بلغت نصيبها 354 مليون جنيه مقارنة 163 مليون جنيه في الفترة المقارنة.

وأشار رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين إلى صعوبة تحديد تأثير المقاطعة على نتائج أعمال الشركات في الوقت الحالي، متوقعا أن تأثير نتائج أعمال الربع الأخير من 2023 ستكون متقاربة مع النتائج الحالية.

وليم: خسائر فرق العملة أثر على الهوامش الربحية للشركة

بدروها ، قالت مارينا وليم ، محللة القطاع الاستهلاكي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية ، إن الخسائر الناتجة عن فروق العملة بشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” ، أثر على نتائج أعمال الشركة وهوامشها الربحية.

وأوضحت وليم، أن زيادة أسعار منتجات الشركة أثر على نمو المعدلات الطبيعية لأحجام مبيعات دومتي ، ما انعكس على الهوامش الربحية للشركة.

وأشارت وليم ، إلى أن تأثير مقاطعة منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل سيكون طفيفيا على منتجات دومتي ، لأن أغلب منتجات الجبن البيضاء الموجودة في السوق محلية.

وتوقعت محلل القطاع الاستهلاكي بشركة فاروس، أن تكون النتائج المالية للربع الرابع مشابهة بنسبة كبيرة لنتائج الربع الحالي.

نور محمود: توقعات بتأثير المقاطعة إيجابيا على نتائج أعمال دومتي في الربع الأخير

وترى نور محمود ، محللة القطاع الاستهلاكي بشركة مباشر لتداول الأوراق المالية ، أن سبب ارتفاع صافي أرباح دومتي بنسبة 118% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من 2023، يعود إلى نمو الإيرادات بنسبة 48% على أساس سنوي لتصل إلى 5.3 مليار جنيه ، خلال الفترة مدعومة بإرتفاع إيرادات قطاعات الألبان والمخبوزات بنسبة 60% و 18% على التوالي.

وتوقعت محمود ، أن يكون تأثير مقاطعة منتجات الشركات الداعمة للكيان الصهيوني إيجابيا على الشركة في نتائج أعمالها القادمة.

الرابط المختصر