البنك المركزي: التعرف على هوية العملاء إلكترونيا أحد أهم مشروعاتنا المرتقبة

ارتفاع بطاقات الدفع الإلكترونية لأكثر من 62 مليون

aiBANK

كتب _ أحمد عبد الرحمن وفاطمة عماد وشريف ناصر _ قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك يولي اهتماما كبيرا لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية، إذ نجح في إطلاق منظومة “ميزة ” ديجيتال لمحافظ الهاتف المحمول عام 2017 ليصل عدد المحافظ إلى أكثر من 36 مليون محفظة، وكذلك منظومة الدفع الوطنية للبطاقات “ميزة” في ديسمبر عام 2018 والتي ساهمت في زيادة عدد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة في السوق المصري.

وأضاف أبو النجا في كلمته خلال فاعليات اليوم الثاني للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط (كايرو آي سي تي) في دورته الـ27، أن إطلاق المنظومة الوطنية المدفوعات الرقمية “إي تي أم” وتطبيقات “إنستا باي” في مارس عام 2022 لتصبح من أهم دعائم البنية التحتية للخدمات الرقمية والتي يستند إليها البنك المركزي في التحول إلي مجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد حيث بلغ عدد عملاء التطبيق أكثر من 6.2 مليون عميل.

E-Bank

وأشار نائب محافظ البنك المركزي، أن جهود المركزي ساهمت في التوسع في تطبيقات الدفع الإلكترونية في زيادة كبيرة في أعداد نقاط البيع إلى أكثر من مليون ومائتين ألف نقطة بيع، وعدد ماكينات الصراف الآلي إلى 23 ألف ماكينة.

وأكد أن البنك أطلق القواعد المنظمة على لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير لعام 2023، والذي سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدورية مثل “آبل بأي” و”سامسونج بأي” وغيرها وكذلك شركات التكنولوجيا المالية والذي يؤدي إلى خلق فرص هائلة تتوافق مع متطالبات العملاء.

وقال إن البنك يعمل على عدة مشروعات حاليا وفي مقدمتها مشروع التعرف على هوية العملاء إلكترونيا “إي كية وي سي” والتي ستمكن العملاء من فنح حسابات والتصديق على المعاملات إلكترونيا مما سيساهم في تحقيق الشمول المالي.

وأكد أن البنك المركزي أنشأ قطاع مستقل للأمن السيبراني يتحتوي على أول مركز طباعي للاستجابة والتنبؤ المبكر لطوارئ الحاسب الآلي.

الرابط المختصر