الين الياباني يوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مع تراجع عوائد السندات الأمريكية

aiBANK

وكالات _ ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية اليوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية، ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أعلى مستوى في شهرين، وسط تراجع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية، قبل صدور محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أعلى مستوى في شهرين

E-Bank

يأتي هذا الارتفاع أيضًا فى ظل تسارع تغطية مراكز بيع على العملة اليابانية قصيرة ومتوسطة الأجل، بعد التدخل اللفظي من وزير المالية الياباني لدعم العملة المحلية ضد الضعف المفرط فى سوق العملات الأجنبية.

تراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.7% إلى (147.25 ين) الأدنى منذ 14 سبتمبر الماضي، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (148.36 ين)، وسجل أعلى مستوى عند (148.42 ين).

سعر صرف الين الياباني اليوم

أنهي الين تعاملات تعاملات يوم الاثنين مرتفعاً قرابة 0.8%، فى ثالث مكسب يومي على التوالي، ضمن موجة صعود قوية بعد التداول فوق الحاجز النفسي عند 150 ين لكل دولار أمريكي.

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الثلاثاء بأكثر من 0.8%، ليواصل خسائره للجلسة الثانية على التوالي، على وشك ملامسة أدنى مستوى فى شهرين عند 4.381%، الأمر الذي يضغط بالسلب على سعر صرف الدولار الأمريكي.

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية

يأتي هذا التطور فى سوق السندات الأمريكية، فى ظل توالي البيانات الاقتصادية الضعيفة فى الولايات المتحدة، والتعليقات الأقل عدوانية من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وعليه أصبح تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة الأمريكية بدون أي تغيير عند نطاق 5.50% خلال اجتماع 12/13 ديسمبر المقبل مكتملاً عند 100 %.

ومن أجل إعادة تقييم تلك الاحتمالات، يترقب المستثمرون في وقت لاحق اليوم، صدور محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي من المتوقع أن يتضمن أدلة قوية حول مستقبل أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة.

واستمرار هبوط عوائد السندات الأمريكية، يصب في صالح ارتفاع سعر صرف الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي، حيث تتقلص الفجوة بين عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان و الولايات المتحدة.

التدخل الحكومي

مما لا شك فيه أن تداول الين فوق 150 ين لكل دولار، والصعود بنحو 3% على مدار الثلاثة أيام الماضية، إشارات قوية على تدخل السلطات اليابانية لدعم العملة المحلية ضد الضعف المفرط.

وسجل الين الياباني فى وقت سابق من تعاملات الأسبوع الماضي أدنى مستوى فى 13 شهرًا عند 151.90 ينات لكل دولار، بالقرب من مستوي 151.94 ينات الأدنى منذ عام 1990.

وقال وزير المالية الياباني “شونيتشي سوزوكي” الأسبوع الماضي :إنه يراقب عن كثب تحركات العملة فى سوق الفوركس.

وأضاف سوزوكي:سنستمر فى اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة للتصدي لتحركات سوق الصرف الفوضوية.

وقال الوزير أيضًا الآن هناك فرصة كبير للتغلب على الانكماش الاقتصادي في البلاد، وأن هناك علامات مشرقة تظهر تعافي الاقتصاد الياباني.

تدخل سابق

تدخلت الحكومة اليابانية في سوق العملات الأجنبية في أكتوبر 2022 عندما ارتفع الدولار الأمريكي متجاوزاً 150 يناً، وسجل مستوي 151.94 ينات لأول مرة منذ عام 1990.

الأمر الذي دفع وزارة المالية إلى شراء الين ودفع الزوج إلى قرابة 127 يناً فى يناير الماضي، وهو ما يعني ارتفاع بأكثر من 16% في قيمة الين مقابل الدولار، قبل أن يتراجع مجدداً هذا العام بنسبة 13%.

توقعات جولدمان ساكس 

فى المذكرة الأسبوعية الصادرة عن فريق إستراتيجية العملات الأجنبية لدى بنك جولدمان ساكس، أعاذوا الانخفاض الحالي فى زوج الدولار مقابل الين إلى تعديل المراكز على المدى القصير والمتوسط، وليس إلى أي تحول جوهري في أساسيات الاقتصاد الكلي.

وأضافوا أننا ما زلنا نري نرى مجالًا محدودًا لارتفاع قيمة الين على المدى الطويل خلال عام 2024، بسبب أساسيات الاقتصاد الكلي، خاصة وأنها “أكثر تشاؤمًا من السوق” بشأن الخروج المحتمل من أسعار الفائدة السلبية من قبل البنك المركزي الياباني.

الرابط المختصر