تعاون بين البنكين الأهلي والأوروبي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب

aiBANK

حابي – أعلن البنك الأهلي المصري انتهائه من البرنامج التمويلي بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، والذي استهدف تقديم الدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب.

وأتاح البرنامج مجموعتين من الخدمات المالية وغير المالية (الاستشارية والتدريبية)، المصممة خصيصا لدعم الشباب المتميز بمجال الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة الى العمل على تطوير إدارة الموارد البشرية.

E-Bank

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، حرصه دائما على الاهتمام بفئات الشباب في المجالات المالية وغير المالية كافة، وأن فئة الشباب من أهم الفئات المرجو استقطابها للدخول تحت المظلة الرسمية للقطاع المصرفي.

وأضاف: “وهو ما يتماشى أيضا مع التوجه الاستراتيجي للبنك الأهلي المصري في دعم وتنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأنشطة الاقتصادية كافة لدورها المهم في الاقتصاد والتنمية باعتبارها المحرك الأساسي للنمو”.

وقال طارق حسن، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، إن مشروع شباب الأعمال (YIB) صمم خصيصا لتطوير ودعم الشباب المتميز الذين يقل أعمارهم عن 35 سنة ويمتلكون أو يديرون الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديهم الرغبة في تطوير خبراتهم أو تنمية شركاتهم من خلال تقديم الاستشارات والتدريبات التي تشمل ورش تدريبية في مجالات الإدارة المختلفة على أيدي استشاريين ومدربين متخصصين في مجلات مختلفة في الاعمال مثل التسويق والادارة المالية وإدارة الشركات، أو مجموعة من الاستشارات وهي استشارات مدعمة التكلفة في جميع مجالات الاعمال.

وأضاف أن مشروع استقطاب المهارات في الشركات (SIB) هو برنامج “متكامل” طوره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري ليعد المشروع الأول من نوعه الذي يعمل على دمج الخدمات غير المالية (الاستشارات، والتدريب) بالخدمات المالية (التمويل) المقدمة من البنوك بما يعود أثره على تحقيق النمو وضمان النجاح والاستدامة للمستفيدين.

وأوضح حسن أنه البرنامج يستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو والتي تعمل من خلال تنمية قدراتها في استقطاب والحفاظ على العمالة الشابة والماهرة ذات الكفاءة العالية بما يتناسب مع النمو المؤسسي للمشروع والحفاظ على الاستدامة وذلك من خلال تقديم حلول فنية متكاملة وفعالة، وهو ما جرى من خلال دراسات مستفيضة أجراها المتخصصون من البنك للوصول إلى “الفاعلية في تنفيذ تلك البرامج بما يحقق العائد المرجو خصيصا للفئات المستهدفة”.

وأشارت شنتال صباغ، مدير عام قطاع تنمية الأعمال بالبنك الأهلي المصري، إلى الانتهاء من جميع الدورات التدريبية والتي بلغت 18 دورة منذ بدء البرنامج أسفرت عن تدريب 300 من أصحاب الشركات وتقديم 72 خدمة استشارية لشباب الأعمال.

وأوضحت أن حجم التمويل للحاصلين على برنامج شباب الأعمال بلغ ما يعادل 30 مليون دولار، وبلغ حجم التمويل للحاصلين على برنامج مهارات الأعمال ما يعادل 20 مليون دولار، فضلا عن تلقيهم استشارات أدت إلى تحسين قدرتهم في استقطاب والحفاظ على العمالة الشابة والماهرة ذات الكفاءة العالية مما ساعدهم على استدامة نمو الأعمال.

وأضافت أن هناك العديد من البرامج الجاري إعدادها والتي تجمع بين الخدمة الاستشارية والتمويل.

 

الرابط المختصر