تراجع النفط لكنه يتجه نحو أول مكاسب أسبوعية منذ أكثر من شهر

المنصور- سيارات
aiBANK

سي إن بي سي _ تراجعت أسعار النفط ، خلال تعاملات اليوم الجمعة ، وسط محاولات التكهن بما سيسفر عنه اجتماع أوبك+ المرتقب يوم الخميس المقبل.

تأجيل اجتماع أوبك

E-Bank

وفي خطوة مفاجئة ، قررت أوبك تأجيل اجتماعها الذي كان مزمع انعقاده يوم الأحد المقبل حتى يوم الخميس ، دون الكشف عن السبب وراء التأجيل.

ومع ذلك ، أفادت تقارير بأن المملكة العربية السعودية غير راضية عن أرقام إنتاج أعضاء آخرين ، وسط مطالبات بمشاركة عبء التخفيضات ، فيما أفادت تقارير أخرى بأن تأجيل الاجتماع مرتبط بدول إفريقية.

وتسببت خطوة التأجيل في البداية في تراجع حاد لأسعار النفط ، إذ وصلت وتيرة الخسائر إلى 4% ، لكن الأسعار قلصت خسائرها ، وتتجه حالياً لأول مكاسب أسبوعية في 5 أسابيع.

محللون يتوقعون تباطؤ نمو الطلب على الخام في الصين

وفي سياق منفصل ، توقع محللون تباطؤ وتيرة نمو الطلب على الخام في الصين إلى 4% في النصف الأول من 2024 ، بعد مستويات نمو قوية عقب جائحة كورونا ، في ظل استمرار تأثير أزمة قطاع العقارات على استهلاك الديزل.

وعلى الرغم من ذلك ، قالت تينا تينج ، محللة السوق في سي.إم.سي ماركتس ، إن البيانات الصينية الأخيرة والمساعدة الجديدة لقطاع العقارات المثقل بالديون يمكن أن تكون إيجابية بالنسبة لاتجاه سوق النفط على المدى القريب.

أما على صعيد الدول من خارج أوبك ، فمن المتوقع أن يظل الطلب قوياً.

وفيما يتعلق بالأسعار ، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.15% إلى 81.30 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.95% مسجلة 76.35 دولار للبرميل.

الرابط المختصر