جنرال موتورز الأمريكية تعيد شراء أسهم بقيمة 10 مليارات دولار

aiBANK

العربية نت _ قالت شركة جنرال موتورز اليوم الأربعاء إنها ستعيد شراء أسهم بقيمة 10 مليارات دولار وتزيد توزيعات أرباحها بنسبة 33%، حتى مع خفض الإنفاق في وحدة سيارات الأجرة الروبوتية المتعثرة “كروز” وخفض توقعات الأرباح بعد إضراب عمال السيارات الطويل.

وخفضت التوجيهات الجديدة للشركة صافي الدخل المتوقع العائد إلى المساهمين لعام 2023 إلى نطاق يتراوح بين 9.1 مليار دولار إلى 9.7 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 9.3 مليار دولار إلى 10.7 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته “رويترز”، واطلعت عليه “العربية Business”.

E-Bank

ويتضمن ذلك ما يقدر بنحو 1.1 مليار دولار من التأثير المعدل قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك (EBIT) من إضراب نقابة عمال السيارات المتحدة، والذي استمر ما يزيد قليلاً عن 6 أسابيع، بشكل أساسي بسبب فقدان الإنتاج.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، في بيان يحدد الأهداف المحدثة لأكبر شركة صناعة سيارات أمريكية لهذا العام: “سنعيد رأس مال كبير إلى المساهمين”.

في وقت سابق من هذا العام، قالت جنرال موتورز إنها ستخفض التكاليف الثابتة بمقدار ملياري دولار بحلول نهاية عام 2024 ثم تابعتها في يوليو بخطط لخفض التكاليف بقيمة مليار دولار أخرى. وفي أبريل، قالت جنرال موتورز إن حوالي 5000 عامل يتقاضون رواتباً وافقوا على الحصول على تعويض وترك الشركة.

وخسرت وحدة “كروز” أكثر من 8 مليارات دولار منذ عام 2017، بما في ذلك 728 مليون دولار في الربع الثالث من هذا العام.

وتواجه جنرال موتورز الآن تكاليف أعلى بموجب عقد جديد مع “UAW”. وقالت الشركة إنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على ميزانيتها للعام المقبل “والتي ستعوض بالكامل التكاليف الإضافية لاتفاقيات العمل الجديدة والخطة طويلة المدى التي ننفذها”.

وسيقدم برنامج إعادة شراء أسهم جنرال موتورز المتسارع مبلغ 10 مليار دولار أميركي إلى البنوك المنفذة، وستحصل الشركة على الفور على ما قيمته 6.8 مليار دولار أميركي من الأسهم العادية لشركة جنرال موتورز وتعدمها.

وقالت بارا: “رصيدنا النقدي، الذي يتجاوز بكثير هدفنا، هو نتيجة لأرباحنا القياسية الأخيرة وإدارتنا الحكيمة للموارد خلال الوباء واضطرابات سلسلة التوريد ومفاوضات العمل”.

وكشفت جنرال موتورز، أن لديها ما يقرب من 1.37 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة قبل برنامج إعادة الشراء. ومن المتوقع أن ينتهي البرنامج في أواخر عام 2024 وسيتم تنفيذه من قبل بنك أوف أميركا وغولدمان ساكس وباركليز وسيتي بنك.

وسيظل لدى جنرال موتورز 1.4 مليار دولار أخرى من النقدية المتبقية بموجب ترخيص إعادة شراء الأسهم لعمليات إعادة شراء الأسهم الإضافية.

وتتوقع أيضاً زيادة أرباح الأسهم العادية بمقدار 3 سنتات لكل ربع إلى 12 سنتاً للسهم بدءاً من عام 2024.

الرابط المختصر