أسعار النفط تتراجع أكثر من 2% بعد أن جاءت تخفيضات أوبك+ دون التوقعات

aiBANK

وكالات _ انخفضت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة اليوم الخميس بعد أن اتفق منتجو أوبك+ على تخفيضات طوعية لإنتاج النفط في الربع الأول من العام المقبل والتي جاءت دون توقعات السوق.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير 27 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 82.83 دولار للبرميل عند التسوية، تراجع عقد فبراير، الذي يبدأ التداول كأقرب شهر استحقاق يوم الجمعة، دولارين أو 2.4 بالمئة إلى 80.86 دولار للبرميل.

E-Bank

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.90دولار، أو 2.4 بالمئة، إلى 75.96 دولارا للبرميل، لتنخفض 6.2 دولار هذا الشهر.

واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+، الذين يضخون أكثر من 40 بالمئة من النفط العالمي، على تخفيضات طوعية للإنتاج تقترب من مليوني برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

لكن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا من تلك التخفيضات كانت امتدادا للقيود الطوعية التي طبقتها السعودية وروسيا بالفعل.

وفي وقت سابق، قال المندوبون إن التخفيضات الإضافية الجديدة قيد المناقشة تصل إلى مليوني برميل يوميا.

وكانت السعودية وروسيا والكويت وكازاخستان والجزائر من بين المنتجين الذين قالوا إنه سيجري إلغاء التخفيضات تدريجيا بعد الربع الأول إذا سمحت ظروف السوق بذلك.

وكان من المقرر عقد الاجتماع الأسبوع الماضي، ولكنه تأجل بسبب خلافات على حصص الإنتاج للمنتجين الأفارقة.

كما دعت أوبك+ البرازيل، وهي من أكبر عشرة منتجين للنفط، لتصبح عضوا في المجموعة. وقال وزير الطاقة البرازيلي إنه يأمل في الانضمام في يناير .

وفي الوقت نفسه، قالت إدارة معلومات الطاقة إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، واصل النمو، إذ ارتفع 1.7 بالمئة في سبتمبر  إلى مستوى قياسي شهري بلغ 13.24 مليون برميل يوميا.

الرابط المختصر