رئيس البورصة: تسجيل 4 مشاريع قابلة للتداول على سوق الكربون الطوعي

aiBANK

العربية نت .. قال رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، إن تدشين السوق الإفريقية الطوعية لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية يأتي التزاما لما تم الإعلان عنه في مؤتمر المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ.

وأضاف الشيخ في مقابلة مع “العربية Business”، أن السوق جاهزة لتنفيذ أي عمليات عليها داخل البورصة المصرية، وهي سوق طوعية وليست إلزامية على مستوى إفريقيا.

E-Bank

وذكر أن السوق ستبدأ بنظام المزاد الواحد، وكلما توفرت قوى العرض والطلب اللازمة لعقد المزاد سيتم تنظيمه، ثم بعد تزايد حجم العروض والطلبات من الممكن أن يعقد المزاد بطريقة منتظمة، حتى نصل إلى المزاد المستمر في الفترة المقبلة.

وقال الشيخ، إن “من يرغب في التقدم للحصول على الترخيص لعملية المصادقة والتحقق في مصر، يتقدم بها ولكن حتى الآن تتبنى جهة مصرية لإجراء عملية التحقق”، لافتا إلى أنه مع صدور الضوابط المنظمة لها نأمل أن يكون هناك جهات منظمة مصرية معترف بها دوليا لعمليات المصادقة على الشهادات.

وذكر أنه مع تزايد عدد الطلبات لابد من وجود من وسطاء ماليين لتسهيل عملية التداول، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن متطلبات الترخيص للوسطاء الماليين من قبل هيئة الرقابة المالية، ومن يستوفي الشروط سيحصل على الرخصة، ولكن حتى الآن من لديه عروض أو طلبات يتقدم مباشرة للبورصة المصرية لأن الكميات ليست كبيرة.

وأوضح الشيخ أن اللاعبين الرئيسين المستهدفون بهذه السوق هم كل من لديه شهادات استطاع إصدارها والمصادقة عليها يستطيع التقدم بها كبائع، مضيفا أن هناك 3 مشاريع مصرية تم تسجيلها على الموقع الإلكتروني وجمعيها شهادات قابلة للتداول، فضلا عن مشروع آخر من إحدى الدول في آسيا تم تسجيله أيضا على منصة التداول.

وأشار إلى أن هناك اهتماما في قطاعات الزراعة والأسمدة، لكن إصدار هذه الشهادات متاحة في جميع القطاعات.

الرابط المختصر