الين الياباني يوسع مكاسبه مقابل الدولار ويقفز لأعلى مستوى في 3 أشهر

aiBANK

وكالات _ ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية اليوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية، ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر، بسبب التطورات الأخيرة فى سوق سندات الولايات المتحدة.

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية

E-Bank

انخفض العائد على السندات لأجل عشر سنوات لأدنى مستوى فى عدة أشهر، بسبب تصريحات حذرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي عززت بقوة من احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بداية من مارس 2024.

وتراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.3% إلى (146.23 ين) الأدنى منذ 11 أيلول/سبتمبر الماضي، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (146.66 ين)، و سجل أعلى مستوى عند (146.83 ين).

وحقق الين يوم الجمعة ارتفاعاً بنسبة 1.0% مقابل الدولار، فى خامس مكسب يومي فى غضون الستة أيام الأخيرة، وبأكبر مكسب يومي منذ 12 يوليو الماضي، بسبب تسارع عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

تكهنات بخروج المركزي الياباني من سياسة أسعار الفائدة السلبية

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع المنقضي، حقق الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 1.8% مقابل الدولار الأمريكي، فى ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، بفضل التكهنات حول خروج البنك المركزي الياباني من سياسة أسعار الفائدة السلبية فى الآجل القريب.

يتداول العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الاثنين بالقرب من أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 4.197%، الأمر الذي يضغط بشدة على أداء الدولار الأمريكي فى سوق صرف العملات الأجنبية.

يأتي هذا التطور فى سوق سندات الولايات المتحدة، عقب التعليقات الأخيرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” والتي جاءت أقل عدوانية عما هو متوقعًا فى الأسواق.

قال باول: إنه من الواضح أن السياسة النقدية الأمريكية تعمل على تباطؤ الاقتصاد كما كان متوقعًا، مع وصول سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة إلى المنطقة التقييدية. ومع ذلك، أشار باول إلى أن المركزي الأمريكي مستعد لتشديد السياسة بشكل أكبر إذا رأى ذلك مناسبًا.

هذا بالإضافة إلى بيانات أظهرت ركود قطاع الصناعات التحويلية فى الولايات المتحدة للشهر الثاني عشر على التوالي فى تشرين الثاني/نوفمبر، فى أحدث البيانات التي تؤشر على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الرابع من هذا العام.

توقعات الفيدرالي الأمريكي

عقب تلك التعليقات والبيانات، تراجع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس خلال اجتماع 12-13 ديسمبر الجاري من 4.5% إلى 2.5%، وارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير من 95.5% إلى 97.5%.

وارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس خلال اجتماع مارس 2024 من 43% إلى 64%، وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس خلال اجتماع مايو من 76% إلى 90 %.

يقلص هذا التطور الفجوة الحالية بين عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان و الولايات المتحدة، الأمر الذي يجعل عائدات اليابان من العملة هدفًا استثماريًا للمشترين على المكشوف وتمويل الصفقات، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الين فى الوقت الحالي.

وقال كبير موظفي وزارة المالية اليابانية السابق “توشيرو موتو” فى مقابلة صحفية : إن هناك فرصة كبيرة لأن يقوم بنك اليابان بإلغاء سياسة التحكم في منحنى العائد وأسعار الفائدة السلبية في وقت مبكر من العام المقبل، وتوقع حدوث ذلك في اجتماع أبريل 2024.

وأوضح نائب محافظ بنك اليابان السابق:أن هذا الإجراء يتوقف على مفوضات الأجور المقرر إجرائها فى فصل الربيع المقبل، حينها سوف يحصل البنك على رؤية بعض الدلائل على استدامة التضخم المدفوع بنمو الأجور.

الرابط المختصر