NBE11-2022

صندوق النقد يتوقع أن تتسبب حرب غزة بركود حاد للاقتصاد الفلسطيني

aiBANK

فرانس برس _ توقع صندوق النقد الدولي الخميس أن تتسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة بركود حاد” للاقتصاد الفلسطيني.

وقالت جولي كوزاك مديرة الاتصالات في صندوق النقد للصحافيين “نتوقع أن يتسبب النزاع بركود حاد في النشاط الاقتصادي في كل من الضفة الغربية وغزة، حيث كان من المتوقع حتى قبل اندلاع النزاع أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي على الأمد المتوسط”.

E-Bank

وأضافت أنه في حين أن اقتصادات الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل ستكون الأكثر تضررا، إلا أن “التأثير النهائي يعتمد على طول أمد الصراع وشدته”.

ودخلت الحرب الأشد دموية بين إسرائيل وحماس شهرها الثالث منذ هجمات السابع من أكتوبر على إسرائيل، التي أدت الى مقتل 1200 شخص غالبيتهم من المدنيين قضوا في اليوم الأول، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتحولت مساحات واسعة من القطاع المحاصر إلى ركام وأبنية مدمّرة، بينما تجاوزت حصيلة القتلى الفلسطينيين عتبة 17100 شخص تشكل النساء والأطفال أكثر من 70 بالمئة منهم، بحسب أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس.

وأعلن صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي أنه سيراجع توقعاته الاقتصادية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب الحرب التي حذّر من أنه ستكون لها عواقب واسعة النطاق على “الشعوب والاقتصادات” في المنطقة.

 

الرابط المختصر