NBE11-2022

أسعار النفط تتراجع لأدنى مستوياتها في ستة أشهر بسبب ضعف التوقعات الاقتصادية

aiBANK

رويترز _ تراجعت أسعار النفط يوم الخميس إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر، مدفوعة بقلق المستثمرين بشأن تباطؤ الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة والصين في الوقت الذي يظل فيه الإنتاج الأمريكي قرب مستويات قياسية مرتفعة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا إلى 74.05 دولار للبرميل.

E-Bank

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 69.34 دولار.

وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو.

وقال جون إيفانز المحلل لدى شركة بي.في.إم أويل “مع تراجع إقبال أكبر مستورد عالمي للنفط (الصين)، يظل الضغط على الأسعار في ظل استمرار الإنتاج الأساسي لدى أكبر منتج وهو الولايات المتحدة”.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء، أن إنتاج الولايات المتحدة ظل قرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد عن 13 مليون برميل يوميا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين الأمريكية ارتفعت 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 223.6 مليون برميل، وهو ما يزيد عن خمسة أمثال الزيادة المتوقعة البالغة مليون برميل.

كما أدت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني إلى الحد من مكاسب أسعار النفط.

وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام في نوفمبر انخفضت بنسبة 9 بالمئة عما كانت عليه قبل عام، إذ أدى ارتفاع مستويات المخزونات وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وبينما انخفض إجمالي واردات الصين على أساس شهري، نمت الصادرات في نوفمبر للمرة الأولى منذ ستة أشهر، مما يشير إلى أن ارتفاع تدفقات التجارة العالمية قد يساعد قطاع التصنيع.

وانخفضت أسعار النفط بنحو عشرة بالمئة منذ إعلان مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها ومن بينهم روسيا، عن خفض طوعي للإنتاج 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

ودعت السعودية وروسيا أكبر مصدري النفط يوم الخميس جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج لصالح الاقتصاد العالمي.

 

الرابط المختصر