سوميتومو: 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في مصر باستثمارات 100 مليون دولار

افتتاح أكبر مصنع في العالم بالعاشر من رمضان خلال مايو 2024

aiBANK

حابي – أكد كينيتشي روشيباتا، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو وايرنج سيستمز العالمية، افتتاح مصنعها الجديد في مصر، بمدينة العاشر من رمضان، خلال شهر مايو 2024، بعد بناؤه في أقل من عام.

وأشار روشيباتا، خلال لقائه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مساء اليوم، إلى أن المصنع سيصدر منتجاته إلى شركات صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

E-Bank

ونوّه بأن “سوميتومو وايرنج سيستمز” تمتلك 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في محافظة بورسعيد ومدينتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر باستثمارات نحو 100 مليون دولار.

وأضاف روشيباتا أن مصانع الشركة توفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل مباشرة، وأنها تصدر 100% من إنتاجها، لافتا إلى أن حجم مبيعات الشركة زاد على مليار يورو خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف أنه رغم التحديات، حرصت الشركة على التوسع في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات، مؤكدًا أن الشركة مهتمة بتوسيع نطاق أعمالها في مصر.

وأشار إلى أن الشركة تأتي في المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الضفائر والأسلاك الكهربائية الخاصة بالسيارات، ويوجد لها 109 فروع في 33 دولة ومنطقة حول العالم، ومصر إحدى هذه الدول التي لها أهمية خاصة في تصدير منتجاتنا إلى الكثير من دول العالم.

وبدوره، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن شركة “سوميتومو” أحد شركائنا الاستراتيجيين، مؤكدا دعمه الكامل لمشروع الشركة الجديد لإنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات على مساحة 150 ألف متر مربع بنظام المناطق الحرة في مدينة العاشر من رمضان.

وأشار مدبولي إلى أن المصنع الجديد كان من أوائل المشروعات التي منحتها الهيئة العامة للاستثمار الرخصة الذهبية، لافتا إلى أنه كان يتابع بصورة دورية مراحل تطور المشروع منذ التقدم به كفكرة إلى الحكومة المصرية.

كما أكد أنه كان حريصا دائمًا على زيارة مصانع الشركة في بورسعيد، وأكتوبر، معربًا عن تطلعه لزيارة المصنع الجديد عند افتتاحه.

وقال رئيس الوزراء إن مصر واليابان تربطهما علاقات إستراتيجية وثيقة، وإنه يقدم ومستعد أن يوسع الدعم المقدم للشركات اليابانية العاملة في السوق المصرية على أعلى مستوى، حرصًا على استمرار هذه الشراكات الاستراتيجية، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بملف الاستثمار في مصر.

وفي غضون ذلك، أكد السفير الياباني لدى القاهرة أن العلاقات المصرية اليابانية ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية منذ زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى مصر في أبريل 2023، مشيرًا كذلك إلى زيارة وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي إلى مصر في سبتمبر الماضي التي أكدت استمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وطوكيو.

وتطرق السفير الياباني إلى الاستثمارات الكبيرة التي تضخها شركة “سوميتومو” في مصر، موضحًا أن إنتاج الشركة اليابانية يخصص للتصدير الذي من شأنه جلب المزيد من الحصيلة الدولارية لمصر، كما أن مشروعات الشركة توفر الآلاف من فرص العمل للمصريين، وهو ما يجعل هذه الشراكة بين الحكومة المصرية وسوميتومو شراكة إستراتيجية.

وخلال الاجتماع أكد مسئولو الشركة أهمية مصانع الشركة في مصر التي تعد موردا مهما لمنتجات الشركة، خاصة للسوق الأوروبية، في ظل خطط الشركة للحصول على حصة سوقية أكبر بالقارة.

وأشاروا إلى أنهم بسبب ما لاقوه هنا في مصر من دعم لبيئة الأعمال، فإنهم يشجعون مصانع أخرى ضمن سلاسل توريد صناعة ضفائر السيارات الكهربائية للقدوم إلى مصر وتوطين هذه الصناعات في السوق المصرية.

وأكدوا أنهم يتطلعون إلى تقوية العلاقات مع الحكومة المصرية بشكل أكبر.

ومن ناحيته، قال أحمد مجدي، العضو المنتدب، لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز مصر، إن المصنع الجديد سيضم مركز للأبحاث والتطوير سيركز جهوده على تدريب الكوادر المصرية على أحدث أساليب الصناعة بما يتماشى مع السوق العالمية، مضيفًا: “وهذا الأمر مهم للغاية بالنسبة للشركة الأم”.

وعرض مجدي مادة فيلمية عن تقدم الأعمال بمشروع المصنع الجديد في مدينة العاشر من رمضان الذي أوشك على الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية، وفي انتظار تركيب الهيكل الإليكتروميكانيكي.

وفي ختام الاجتماع، جدد رئيس الوزراء دعمه الكامل لشركة سوميتومو، معربًا عن تطلعه لافتتاح هذا المشروع شديد الأهمية، كما أكد أنه مستعد لتقديم مختلف أشكال الدعم لجميع الشركات اليابانية العاملة في مصر وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

الرابط المختصر