أدنوك الإماراتية تدرس الاستحواذ كليا أو جزئيا على أو سي آي الهولندية

تقييم الصفقة يصل إلى 5 مليارات دولار

aiBANK

بلومبرج _ تستكشف شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إمكانية استحواذها على شركة أو سي آي الهولندية، في أحدث دفعة من قبل عملاق الطاقة في الشرق الأوسط للتوسع إلى ما هو أبعد من النفط الخام، حسبما نقلته بلومبرج.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المعلومات خاصة، إن أو سي آي الهولندية وشركة أدنوك تعملان مع مستشارين وأجرتا محادثات أولية حول صفقة محتملة.

E-Bank

وانخفضت أسهم أو سي آي بنسبة 38% في تداولات أمستردام هذا العام، مما أعطى الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 4.4 مليار يورو (4.8 مليار دولار).

وقالت مصادر “بلومبرج”، إن أدنوك قد تختار أيضاً الاستحواذ على أصول كبيرة من أو سي آي بدلاً من الاستحواذ على الشركة بأكملها.

وأضافت المصادر أن شركة أو سي آي، المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، تقوم بتقييم مجموعة من الخيارات بما في ذلك التصرف في الأصول كجزء من مراجعة استراتيجية ويمكنها أيضاً التعامل مع مختلف الخاطبين.

وقالت المصادر إن الشركة الهولندية تعمل مع مستشارين لقياس مدى اهتمام المشتري بوحدة مغذيات المحاصيل الأمريكية، وهي شركة أيوا للأسمدة. إنها تسعى للحصول على أكثر من 3 مليارات دولار للوحدة، التي تصنع الأسمدة النيتروجينية مثل نترات الأمونيوم واليوريا، وفقاً للمصادر.

ورفض متحدث باسم أدنوك التعليق. وقالت شركة OCI في بيان إنها تجري مناقشات مستمرة مع “العديد من المشترين المحتملين لبعض أصول النيتروجين الخاصة بها.

وقالت OCI في نوفمبر إنها عينت مستشارين لاستكشاف فرص تسييل الأصول في محاولة لتقليل خصم الشركة القابضة. وقالت في ذلك الوقت إنها تجري “مناقشات نشطة حول” مقترحات القيمة الجذابة.

أعلنت الشركة في شهر مارس أنها ستجري مراجعة استراتيجية بعد أن حثها أحد أكبر المساهمين، المستثمر الناشط جيف أوبين، على النظر في بيع الأصول لفتح القيمة. وقالت الشركة أيضاً إنها تدرس الشرق الأوسط والولايات المتحدة كأماكن بديلة محتملة للإدراج، حيث تسعى إلى تهدئة مخاوف المساهمين بشأن سعر سهمها.

ودعت شركة “Inclusive Capital Partners” التابعة لـ “أوبين”، شركة OCI لاستكشاف الخيارات المتاحة لوحدتها في ولاية أيوا. وقال أوبين في ذلك الوقت إن هذا العمل سيكون ذا قيمة كبيرة لمنتجي الأسمدة مثل شركة Nutrien Ltd التي تسعى لإنتاج النيتروجين في حزام الذرة الأميركي.

ولدى أدنوك وأو سي آي الهولندية بالفعل شراكة قائمة في قطاع الأسمدة في الشرق الأوسط. قامت الشركتان بدمج أعمالهما في مجال مغذيات المحاصيل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2019 لتشكيل شركة “فرتيجلوب“.

وتم طرح فرتيجلوب للاكتتاب العام في طرح عام أولي في عام 2021، حيث تسيطر شركة OCI على 50% من الأعمال وتمتلك Adnoc أكثر من 36%.

ويتوسع منتجو النفط المملوكون للدولة في الشرق الأوسط في مجال المواد الكيميائية، وهي صناعة تستعد للنمو على المدى الطويل حتى مع توقع انخفاض الطلب على النفط الخام وسط تحول الطاقة.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن أدنوك تضع اللمسات النهائية على صفقة مع شركة OMV AG النمساوية لإنشاء شركة للبتروكيماويات بقيمة تزيد عن 30 مليار يورو. وتعمل شركة النفط العملاقة أيضاً بشكل منفصل على الاستحواذ على مجموعة الكيماويات الألمانية Covestro AG.

 

الرابط المختصر