سبيماكو السعودية ترفع نسبة تملكها في الدمام الدوائية إلى 100% مقابل 54 مليون ريال

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “سبيماكو الدوائية” عن استحواذها على كامل حصة شركة الدمام الدوائية مقابل 53.87 مليون ريال.

وقالت سبيماكو الدوائية في البيان المرسل إلى تداول السعودية اليوم الأحد، إنها استحوذت على حصة من أسهم شركة الدمام للأدوية “الدمام فارما” بنسبة وقدرها 15% وهي (شركة تابعة مملوكة بنسبة 85%) مقابل 27 مليون ريال من الشركة المغربية للصناعات الدوائية كوبر فارما.

E-Bank

وأوضحت الشركة، إنه كجزء من مبادرة شركة سبيماكو الدوائية لتوحيد أصولها فقد قامت بنقل 20% من أسهم شركة آراك للرعاية الصحية التابعة بالكامل لشركة سبيماكو الدوائية مقابل 26.87 مليون ريال، ليكون بذلك ملكية شركة سبيماكو الدوائية في شركة الدمام فارما بالكامل وبنسبة 100%.

تمويل الصفقة من الموارد التشغيلية

وكشفت الشركة عن تمويل الصفقة من موارد الشركة التشغيلية، مشيره إلى أن نشاط الشركة المستحوذ عليها يشمل تصنيع و تسويق وبيع المنتجات الصيدلانية.

وأوضحت أن سبب الصفقة هو تماشيها مع استراتيجيتها والتي تسعى إلى تعزيز أصولها وتحسينها، بالإضافة إلى زيادة العمليات التشغيلية والاستفادة من القدرة الإنتاجية لدفع النمو العضوي، لافته إلى أن هذه الصفقة ستسعي إلى توفير التكاليف التشغيلية وتخفيض النفقات العامة.

توحيد القوائم المالية

وذكرت سبيماكو السعودية أن الأثر المتوقع للصفقة هو توحيد القوائم المالية لصالح المجموعة بدلاً من سيطرة الشريك الآخر.

وأكدت أنه لن يكون لتحويل الأسهم من الشركة اراك للرعاية الصحية إلى الشركة سبيماكو أي تأثير على النتائج المالية الموحدة للمجموعة.

وعملت شركة سبيماكو الدوائية في عامي 2022 و2023 على العديد من الاستثمارات في عملياتها بهدف تحسين الكفاءة وزيادة العوائد من اصولها.

الرابط المختصر