اندماج مقترح بين الياه سات وبيانات الإماراتيتين لإنشاء شركة بقيمة 4 مليارات دولار

aiBANK

هاجر عطية .. أعلنت كل من شركة بيانات ايه اي بي ال سي وشركة الياه سات للاتصالات الفضائية، اليوم أن مجلسي إدارة الشركتين صوتا بالإجماع بالتوصية لمساهمي الشركتين على الاندماج.

وقالت بيان مشترك مرسل لبورصة أبوظبي اليوم الثلاثاء، إن الاندماج المقترح سيسهم في إنشاء شركة متخصصة في تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة سوقية ضمنية تزيد علي 15 مليار درهم (4 مليارات دولار)، على أساس سعر الإغلاق لأسهم كلتا الشركتين كما في 18 ديسمبر 2023.

E-Bank

وأوضح البيان، أن الاندماج سيسهم في إنشاء واحدة من أكبر شركات تكنولوجيا الفضاء المدرجة في العالم من حيث القيمة السوقية، ما يفتح المجال أمام إمكانات واسعة للنمو والتكامل على المستوي العالمي.

وكشفت الشركتين أنه سيتم تنفيذ الصفقة المقترحة وفقا لآليه تبادل الأسهم مع شركة بيانات باعتبارها الكيان القانوني القائم، وبعد إصدار الأسهم الجديدة لشركة “بيانات”، وستبلغ حصة ملكية مساهمي “بيانات” في الشركة الجديدة نحو54%، في حين ستبلغ حصة مساهمي “الياه سات” نحو 46%، وقد حصلت كل من “بيانات” و “الياه سات” على استشارات مستقلة من بنك هوليهان لوكي وشركة إف تي آي الاستشارية على التوالي.

ومن المقرر أن تنقسم حصة الشركة الجديدة إلى نجو 42% لمجموعة جي 42، و29% لشركة مبادلة للاستثمار، و8% للرشكة الدولية القابضة.

وأكدت شركة بيانات ايه اي بي ال سي، أن الكيان الجديد سيكون قادرا على الاستفادة من الفرص الإقليمية والدولية في مجال الحلو الجيومكانية وحلول الاتصالات المتنقلة والاتصالات الفضائية والمعلومات لقطاع الأعمال، كما سيتمتع الكيان الجديد بمكانو مالية قوية، وإمكانات تكنولوجيا متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء وسيكون لها أثر إيجابي ملموس على الاقتصاد والمجتمع.

ويتوقع أن تستفيد الشركة الجديدة من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، ما يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

الرابط المختصر