المؤتمر الخامس لجريدة حابي.. رئيس البورصة: ندرس تطوير سوق خارج المقصورة

aiBANK

فريق حابي – أعلن أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة تدرس تطوير سوق خارج المقصورة (سوق الأوراق المالية غير المقيدة)، لتكون سوقا موازية، وهي عبارة عن أسواق أوراق مالية غير مقيدة، المميز بها نمو عدد مساهميها.

وقال الشيخ، في كلمة افتتاحية خلال مؤتمر حابي السنوي الخامس المنعقد تحت اسم استثمار الطاقات الكامنة، إن السوق منقسمة إلى شقين الأول غير محفوظ مركزيا، وهذا بصعب تطويره نظرا لكثرة مشاكله.

E-Bank

وتابع: الشق الثاني هو الأوراق المالية غير المقيدة المحفوظة مركزيا، ويتمتع بطريقتين للتداول الأول سوق الأوامر وتعمل يومين في الأسبوع ولا يتمتع بحدود سعرية، وهناك عدد من الأوراق المالية التي تتخذ من هذا السوق آلية للتخارج بعد شطبها من جداول القيد، والسوق الأخرى تتطلب مستندات كثيرة لتنفيذ عدد من العمليات.

وكشف الشيخ عن أن البورصة تدرس بعض الشركات بحد أدنى من رأس المال والمساهمين وإفصاحات معينة، وإيداع البيانات والقوائم المالية الخاصة بها في الحفظ المركزي، لإتاحتها على نظام الأوامر لبدء التداول عليها، بحيث لا يقتصر على الشركات غير المدرجة في البورصة.

وأكد أن هذا سيساعد على إنشاء سوق موازية بأحجام ضخمة اقتداء بالأسواق المحيطة، مضيفا: “لا يمكن أن نعد سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأنه سوق موازية، فهي تتمتع بفلسفة خاصة”.

الرابط المختصر