المؤتمر الخامس لجريدة حابي.. كريم هلال: القروض القابلة للتحويل إلى رأسمال أحد أهم آليات التمويل

aiBANK

فريق حابي – قال كريم هلال، المؤسس الرئيس التنفيذي لمجموعة كونكورد إنترناشونال، إن سعر الفائدة بالسوق المحلية عند مستويات مرتفعة، وأنه لا يرى احتمالية لتراجعه خلال وقت قريب.

ولفت المؤسس الرئيس التنفيذي لمجموعة كونكورد إنترناشونال إلى أن ارتفاع معدلات التضخم وأزمة نقص العملة الأجنبية، إضافة إلى استمرار الضغوط على النقد الأجنبي كون مصر دولة غير منتجة ومعتمدة على الاستيراد، يعزز التوقعات تجاه استمرار تقييد السياسة النقدية.

E-Bank

وأضاف هلال، في الجلسة الثالثة بالمؤتمر السنوي الخامس لجريدة حابي “استثمارات الطاقة الكامنة”، أن الشهادات الادخارية البنكية التي تشهد إقبالا كثيفا لا تقل نسبة الخسارة فيها عن 40% من قيمة الأموال في ضوء تقلبات سعر الصرف في الفترة الراهنة.

وتابع: “بالنسبة لمشاكل التمويل تتمثل بشكل أساسي في توفير التمويل ولكن بتكلفة مرتفعة وسط ارتفاع أسعار العوائد، بعد أن وصلت الفائدة لحوالي 28% ما ينتج عنه انكماشا بلا شك”.

ويرى هلال أن ضخ استثمار مباشر أو حتى الحصول على تمويل ليس حلا متاحا لمشاكل تمويل المشروعات، لأنها مشكلة عامة ويعاني منها شريحة كبيرة وواسعة.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة كونكورد إنترناشونال إلى أن انعدام الثقافة المالية لدى الكثيرين يدفعهم لاختيار حلول غير صحيحة، مشيرا إلى أن الدول تواجه العديد من التحديات على المستوى المحلي والإقليمي ما يحتاج إلى التفكير والبحث عن حلول مبتكرة.

ولفت إلى أن دور بنوك الاستثمار الحقيقي يتمثل في تحريك رؤوس الأموال بأساليب مبتكرة لتناسب احتياجات الأفراد والشركات.

وأشار إلى أن هناك حلان بإمكانهما حل مشكلة التكلفة ووفرة التمويل، وهم: القروض القابلة للتحويل لرأس مال والتي تتميز بسعر فائدة منخفض مقابل أن المستثمر في هذه الأدوات له الحق في تحويل هذا الدين كله أو جزء منه إلى رأس مال وفقا لقواعد متفق عليها وهو غير موجود في السوق المحلية ومتاح في السوق الخارجية فقط.

وتابع أن الحل الثاني هو الأسهم الممتازة وهي توفر تمويلا لرأس المال ويكون لها كوبون ثابت وبسعر منخفض.

الرابط المختصر