المؤتمر الخامس لجريدة حابي.. محمد ماهر: حجم سوق المال لا يليق بمكانة مصر والسوق متعطشة

aiBANK

فريق حابي _ قال محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية – إيكما، إن حجم سوق المال لا يليق بمكانة مصر ، إذ أن هناك أسواق أخرى حققت تطور كبير بفعل نضوج ثقافتها المالية، رغم قلة تمثيل الشركات المقيدة في أسواقها.

وأكد ماهر، على هامش الدورة الثالثة من المؤتمر السنوي الخامس لجريدة حابي والذي يعقد اليوم بعنوان استثمار الطاقات الكامنة، على أن سوق المال المصرية تحتاج إلى تضافر الجهود للعودة إلى فترة الانتعاش التي شهدناها منذ 15 عاما، مشيرا إلى أن عدم اعطاء الاهتمام الكافي لدور البورصة تسبب في تراجع الاستثمارات المباشرة، وانخفاض بنسبة 20% في حجم الشركات المتدرجة.

E-Bank

وأكد على أن سوق المال المصرية متعطشة، نتيجة قلة الشركات المقيدة، مشيرا إلى أنه يتعين استغلال تحدي تراجع سعر قيمة العملة المحلية 5 مرات، من خلال إبراز دور سوق المال في توفير أدوات تمويلية مختلفة.

وقال ماهر إن تفعيل مؤشر الاستدامة في البورصة المصرية ساعد الشركات التي تراعي المعايير البيئية، مؤكدا على أن هناك مساعي عالمية قوية في هذا الإطار لتعويض الشركات المتضررة من الانبعاثات الكربونية، من خلال توفيرها تمويل بقيمة 100 مليار دولار، وهو ما يخلق فرص عظيمة للتمويل.

الرابط المختصر