في مؤتمر حابي الخامس.. رئيس البورصة: تعديل آلية الشورت سيلينج لتكون من خلال مجمعة اقتراض موحدة

aiBANK

فريق حابي _ كشف أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أن إدارة البورصة تعمل حاليا على تطوير قواعد وآليات التداول، وعلى الأخص تحديث نظام التداول بالبورصة وفق أحدث النظم العالمية المعمول بها، مع تحديث خصائص التعامل وفقا أحدث الممارسات الدولية.

وأعلن الشيخ خلال كلمة افتتاحية بمؤتمر حابي الخامس المنعقد تحت شعار استثمار الطاقات الكامنة، أن من ضمن الملفات التي تعمل عليها البورصة، هو تعديل آلية الاقتراض بغرض البيع، لتكون من خلال مجمعة اقتراض موحدة من شركة الإيداع والقيد المركزي، بجانب إتاحة الاقتراض من شركات السمسرة لمن يرغب في ذلك.

E-Bank

وأشار إلى أن التجربة الفعلية أثبتت أن كون الاقتراض بغرض البيع ( شورت سيلينج) نظام واحد من خلال شركات السمسرة، لم يأتي بثماره المرجو، موضحا :” لم نرى حجم التعامل بغرض البيع كما ينبغي أن يكون، فالتشريع متواجد ولكن حجم الإقبال عليه ليس كما هو المرجو، ووصل الأمر أن المؤسسات الأجنبية في تعاملها مع إدارة البورصة تعتبر أن هذه الآلية غير متوفرة لدينا”.

وتابع: يوجد لدى البورصة المصرية نحو 50 شركة حاصلة على ترخيص التعامل بآلية الشورت سيلينج، ولكن فعليا نتحدث عن عدد يتراوح من 3 إلى 4 شركات الذين مارسوا هذه الآلية على أرض الواقع.

وقال رئيس البورصة إنه من خلال الحوار المجتمعي مع أطراف السوق، طالبوا أن يكون الاقتراض بغرض البيع من خلال وعاء مركزي عبر شركة القيد والإيداع المركزي أفضل، بجانب توافر نظام إمكانية الاقتراض من خلال شركات السمسرة مباشرة.

الرابط المختصر