شريف الدسوقي: 300 ألف سيارة حجم إنتاج مصنع نيسان مصر

aiBANK

محمد أحمد – قال المهندس شريف الدسوقي، العضو المنتدب لشركة نيسان إفريقيا، إن حجم إنتاج مصنع مصر وصل إلى 300 ألف وحدة خلال 20 عام، مشيرا إلى احتفال الشركة الأم بمرور 90 عاما على تأسيسها.

وأضاف الدسوقي، خلال جولة تفقدية بمصنع نيسان مصر اليوم، أن الشركة العالمية تواجدت في السوق المصرية منذ 20 عاما، وبالتحديد عام 2004، سواء من خلال البيع أو التصنيع.

E-Bank

وأكد العضو المنتدب لشركة نيسان إفريقيا، على أن السوق الأفريقية تعد هي الرهان الرابح لصناعة السيارات في العالم، بدعم من معدلات نموها، خاصة وسط تشبع الأسواق الأمريكية والأوروبية.

وقّدر حجم مبيعات السوق الإفريقية بنحو 1.2 مليون سيارة سنوياً، من الإجمالي العالمي، الذي يصل إلى 80 مليون سيارة سنوياً.

وأشار الدسوقي، إلى أن “نيسان إفريقيا” تمتلك 4 مصانع، متوزعة بين مصر وجنوب إفريقيا، بجانب مصنعين آخرين في غانا ونيجيريا.

وقال إن حصة نيسان إفريقيا تصل إلى 70 ألف سيارة، وتستهدف زيادة مبيعاتها لأكثر من 50% السنوات المقبلة، من خلال وضع استراتيجية لرفع قدرات المصانع سواء في مصر أو جنوب إفريقيا.

وأكد على أن استراتيجية توطين صناعة السيارات التي أطلقها مجلس الوزراء، تعد خطوة هامة لتعظيم القدرات التصنيعية في مصر .

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تعزيز تواجدها في عدة أسواق خاصة شمال إفريقيا، منوهاً بتوقيعها اتفاقيتين مع الجزائر و ليبيا خلال الأشهر الماضية .

وأوضح العضو المنتدب لشركة نيسان إفريقيا، أنه تم تقديم السيارة الكهربائية في المغرب لأول مرة خلال الشهر الماضي، والتي تستخدم تكنولوجيا خاصة بنسيان، حيث إنها تعتمد على البنزين في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل تلك النوعية من المركبات .

ومن جانبه، قال المهندس محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لشركة نيسان مصر ، إن نيسان العالمية تعد الشركة الوحيدة التي تمتلك مصنعاً بالكامل في مصر، مما يعزز قدراتها على فتح أسواق جديدة لطرح سيارات اقتصادية.

وأضاف، أن مصنع نيسان مصر فتح المجال أمام التصدير، حيث صّدر نحو 7500 سيارة ركوب سنويا، بدعم من الإجراءات التحفيزية من الدولة وقوة سلاسل الإمداد والتعاون المثمر مع الوكلاء .

ولفت عبد الصمد، إلى أنه سيتم إطلاق تكنولوجيا شحن السيارات الكهربائية عبر البنزين قريباً، لتوفير حلولاً للمشاكل المتعلقة بشحن السيارة وارتفاع التكلفة.

وبدوره، قال المهندس وليد فتحي، مدير مصنع نيسان مصر ، إن حجم إنتاج المصنع يصل إلى 25 ألف سيارة سنويا، وبواقع 100 وحدة يومياً عبر وردتين، لموديلات صني و سنترا ونيسان البيك أب فئة التجاري، منوهاً بأن الطاقة القصوى للمصنع تقدر بنحو 50 ألف سيارة سنوياً .

وكشف فتحي، عن أن حجم إنتاج المصنع من السيارات العاملة بنظام تشغيل الغاز الطبيعي تبلغ 6200 وحدة، لافتاً إلى أن نسبة المكون المحلي تصل إلى 51 ٪، مضيفا: “هناك جهود لزيادة هذه النسبة خلال الفترة المقبلة”.

الرابط المختصر