الأسهم الأوروبية تتراجع متأثرة بقطاعي الطاقة والبنوك قبل نهاية العام

aiBANK

وكالات _ تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم تأثرا بانخفاض أسهم البنوك وشركات النفط الكبرى، لكن الأسواق بدت مستعدة لنهاية قوية للعام بفضل توقعات بأن تخفض البنوك المركزية تكاليف الاقتراض العام المقبل.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة.

E-Bank

وتراجع قطاع الطاقة 0.6 في المائة متأثرا بانخفاض أسعار النفط الخام، في حين خسرت أسهم البنوك 0.5 في المائة.

وقالت سوزانا ستريتر رئيسة قسم المال والأسواق في هارجريفز لانسداون إن بيان شركة ميرسك الدنمركية حول استئناف مرور الناقلات عبر قناة السويس والبحر الأحمر ساعد في تبديد المخاوف المباشرة المتعلقة بإمدادات النفط الخام.

وواصل سهم شركة الشحن خسائره ليهبط 1.7 بالمئة بعد تراجعه نحو خمسة بالمئة في الجلسة الماضية.

وأضافت ستريتر أن التوترات الجيوسياسية لا تزال مرتفعة مع تحذير زعماء الشرق الأوسط من اتساع نطاق الصراع.

وساعد في كبح الخسائر تسجيل قطاع الرعاية الصحية لفترة وجيزة أعلى مستوى له خلال 10 أسابيع وأغلق مرتفعا 0.6 في المائة، وارتفع سهم نوفو نورديسك 0.9 في المائة بعد تراجعه في الجلستين الماضيتين.

ويتجه المؤشر القياسي الأوروبي إلى التقدم بنسبة 13 في المائة هذا العام بفضل قطاعي التكنولوجيا وشركات البيع بالتجزئة اللذين كانا من بين أفضل القطاعات من حيث الأداء.

وارتفعت الأسواق العالمية منذ منتصف ديسمبر عندما ألمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة العام المقبل. ومع ذلك، كان لدى البنك المركزي الأوروبي توقعات مختلفة.

وقال روبرت هولزمان عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه من السابق لأوانه الحديث عن خفض تكاليف الاقتراض، وإن مثل هذه الخطوة في عام 2024 ليست مؤكدة على الإطلاق، حسبما ذكرت “بلومبيرج”.

وواصل سهم شركة فيستاس لأنظمة الرياح مكاسبه للجلسة السادسة على التوالي، إذ ارتفع 2.4 في المائة بعد أن قالت الشركة الدنمركية لتصنيع توربينات الرياح إنها تلقت طلبية كبيرة من الولايات المتحدة.

 

الرابط المختصر