بترورابغ السعودية تعلن الإيقاف الغير مجدول لوحدة تكسير الأوليفينات بالمحفزات

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات السعودية “بترورابغ“، عن الإيقاف الغير مجدول لوحدة تكسير الأوليفينات بالمُحفزات (HOFCC)، وذلك لإجراء لإجراء أعمال صيانة طارئة وضرورية لضمان سلامة الوحدة.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم الخميس، إن سبب الإيقاف الغير مجدول هو تنفيذ أعمال صيانة طارئة وضرورية لضمان سلامة وموثوقية الوحدة.

E-Bank

وأشارت إلى أن الأثر المالي لعملية الإيقاف سينعكس على نتائج الربع الرابع من عام 2023 والربع الأول من عام 2024.

افتتاح منشأة جديدة لاستخلاص الكربون

وفي وقت سابق، أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، وبالتعاون مع شركة جلف كرايو، المتخصصة في مجال توفير الغازات الصناعية والطبية والمتخصصة في المنطقة، عن افتتاح منشأة جديدة لاستخلاص الكربون واستخدامه.

وقالت الشركة، إن المنشأة الجديدة تستخلص 300 طن متري من ثاني أكسيد الكربون يوميًا مباشرةً من المصنع المذكور، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 85% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية من هذا المصنع، ويعادل ثاني أكسيد الكربون الملتقط قدرة امتصاص ما يقرب من 360 ألف شجرة مانجروف.

الأداء المالي للشركة

يشار إلى أن شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات السعودية “بترورابغ” سجلت تراجعاً في صافي خسائرها بنسبة 19% خلال الربع الثالث من عام 2023 على أساس سنوي.

وبلغ صافي الخسائر 1.145 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل خسائر بلغت 1.413 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2022.

وعزت الشركة سبب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، إلى تحسن هامش المنتجات المكررة وتحسن طفيف في هامش المنتجات البتروكيماوية، وقد تأثر هذه التحسن سلباً بالزيادة في تكلفة التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

الرابط المختصر