توقعات بتجاوز أسعار الذهب مستويات 2300 دولار في 2024

بدعم رهانات خفض الفائدة

aiBANK

وكالات _ بعد أن شهدت أسعار الذهب ارتفاعات ملحوظة هذا العام، يتوقع مستثمرو المعدن الأصفر ارتفاعًا قياسيًا في الأسعار العام المقبل، حيث من المتوقع أن تدعم الانخفاضات في أسعار الفائدة الأمريكية، واستمرار المخاطر الجيوسياسية، ومشتريات البنوك المركزية السوق بعد عام 2023 المتقلب.

ارتفعت أسعار الذهب الفوري على أساس سنوي بنحو 13% في عام 2023، وهو أفضل عام لها منذ عام 2020، حيث أنهت العام عند حوالي 2063 دولارًا للأونصة.

E-Bank

وقال أولي هانسن من ساكسو بنك: “بعد الأداء القوي المفاجئ في عام 2023، سوف نشهد المزيد من المكاسب في أسعار الذهب في عام 2024، مدفوعًا بثلاثية من الزخم الذي يلاحق صناديق التحوط، مواصلة البنوك المركزية شراء الذهب بوتيرة ثابتة، بجانب الطلب المتجدد من مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة.”

توقعات خفض الفائدة

في الرابع من ديسمبر، سجل الذهب مستوى قياسيًا عند 2135.40 دولارًا وسط رهانات على تيسير السياسة النقدية الأمريكية في أوائل عام 2024 بعد ميل متشائم من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، متجاوزًا الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2020.

كاد المعدن الثمين أن يصل إلى منطقة مجهولة في شهر مايو من هذا العام مع تفاقم الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة. وبحلول (أكتوبر)، تراجعت إلى ما يقرب من 1800 دولار للأوقية قبل أن يؤدي الطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات في الشرق الأوسط إلى ارتفاع آخر.

وفي الوقت نفسه، عاد المستثمرون إلى صندوق SPDR Gold Shares الشهير المتداول في البورصة، والذي سجل تدفقات صافية تزيد عن مليار دولار في نوفمبر.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز في أكتوبر أن يبلغ متوسط الأسعار 1986.50 دولارًا في عام 2024. وقد تجاوز متوسطها 1950 دولارًا حتى الآن هذا العام، وهو ما يزيد عن أي متوسط سنوي سابق.

ارتفاعات قياسية

ويتوقع جي بي مورجان “ارتفاعًا مفاجئًا” للذهب في منتصف عام 2024، مع ذروة مستهدفة عند 2300 دولار بسبب التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة. فيما يتوقع مصرف UBS رقما قياسيا قدره 2150 دولارا بحلول نهاية عام 2024 إذا تحققت التخفيضات بالفائدة.

على الجانب الآخر، أفاد مجلس الذهب العالمي، في توقعاته لعام 2024، أن انخفاضًا بنحو 40 إلى 50 نقطة أساس في عوائد السندات ذات الاستحقاق طويل الأمد، بعد تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 75 إلى 100 نقطة، يمكن أن يترجم إلى مكاسب بنسبة 4٪ للذهب.

يتوقع المحللون أيضًا أن التوترات المتنامية في الشرق الأوسط، وعدم اليقين الناجم عن الانتخابات في الاقتصادات الكبرى، ومشتريات البنوك المركزية بقيادة الصين، ستعزز أيضًا جاذبية السبائك كملاذ آمن في العام المقبل.

لكن هان تان، كبير محللي السوق في إكسينيتي، قال: “قد يضطر الذهب إلى التخلص من بعض مكاسب هذا العام إذا أدى ارتفاع التضخم إلى إجبار بنك الاحتياطي الفيدرالي على التخلي عن خطط تحول السياسة النقدية في عام 2024”.

مخاطر التضخم

قد يؤدي تباطؤ التضخم بشكل أسرع من تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تباطؤ الاقتصاد وإضعاف عمليات الشراء.

وتتوقع شركة (هيرايوس للمعادن – Heraeus Metals) ارتفاع الطلب على المجوهرات الذهبية في الصين، أكبر مستهلك، هذا العام، مع احتمال الحصول على مزيد من الدعم في عام 2024 من إجراءات التحفيز.

تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للانخفاض عند تسوية تعاملات، يوم الجمعة، لكنها حققت مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، في ظل تزايد التوقعات بتخفيض الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة خلال 2024.

وعند التسوية، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.55% أو 11.7 دولار عند 2071.8 دولار للأوقية، لتنهي هذا العام مرتفعة بحوالي 13%.

يأتي ذلك في ظل ترقب الأسواق المزيد من البيانات لبناء التوقعات بشأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية، حيث يصدر محضر اجتماع السياسات الأخير وتقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، هذا الأسبوع.

تراجع الفضة 1% في عام 2023

على النقيض من ذلك، انخفضت الفضة بحوالي 1% في عام 2023، حيث يتم تداولها بأقل بقليل من 24 دولارًا للأوقية. ولكنها سوف نتجه نحو 26 دولارًا للأوقية في العام المقبل، مستفيدةً من تحسن الطلب الصناعي، وفقًا لشركة (تي دي سيكيروتيز – TD Securities).

أما سعر البلاتين، فقد أنهى العام على انخفاض بأكثر من 7% في عام 2023، ومن المتوقع أن يتراوح سعره بين 800 دولار و1100 دولار للأوقية في عام 2024، وفقًا لتقديرات هيرايوس.

وقد تجلى تأثير تحول الطاقة على البلاديوم، حيث انخفض بأكثر من الثلث هذا العام، وهو أسوأ أداء له منذ عام 2008.

ويواجه البلاديوم، الذي انخفض إلى أقل من 1000 دولار للأوقية في نوفمبر – للمرة الأولى منذ خمس سنوات – قبل أن يتعافى، فوائض مع تزايد شعبية السيارات الكهربائية.

ويتوقع بنك أوف أمريكا أن يبلغ متوسط البلاديوم 750 دولارًا للأوقية في عام 2024 مع مراعاة أي تخفيضات كبيرة في الإمدادات.

 

الرابط المختصر