اليونان تعين بنوكا لإدارة طرح 30% من أسهم مطار أثينا الدولي

aiBANK

رويترز – قال مطار أثينا الدولي اليوم الاثنين، إن اليونان بدأت الاستعدادات لبيع حصة 30 في المئة من المطار من خلال طرح عام أولي واتفاقيات منفصلة مع المساهمين أفياألاينس وعائلة كوبيلوزيس.

ومن المتوقع أن يتم الطرح في شهر فبراير، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية.

E-Bank

تعيين دويتشه بنك مديرا مشتركا للدفاتر

وسيكون دويتشه بنك مديرا مشتركا للدفاتر، بينما يقوم مورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا للأوراق المالية بدور المنسقين المشتركين.

كان رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس قد قال في يوليو الماضي، إن اليونان تعتزم المضي قدما في خطة الطرح العام الأولي لحصتها البالغة 30 في المائة في مطار أثينا الدولي أوائل 2024.

ونقلت ” بلومبرج” عن ميتسوتاكيس قوله في مقابلة، إن الطرح العام الأولي لأسهم المطار سيكون حدثا كبيرا في 2024، مضيفا “نريد منح بورصة أثينا للأوراق المالية عمقا أكبر ولأول مرة هناك اهتمام كبير من جانب الشركات للتسجيل في البورصة”.

كان المقرر تنفيذ طرح أسهم المطار خلال العام الحالي، ومن المنتظر أن يكون أكبر عملية طرح في اليونان منذ عام 2000.

وتعهد رئيس الوزراء اليوناني بسداد قروض الإنقاذ التي حصلت عليها بلاده قبل عامين من موعد استحقاقها، في إشارة ثقة للأسواق المالية في بداية الولاية الثانية لرئيس الوزراء.

ديون اليونان تصل إلى 388 مليار دولار

وقال ميتسوتاكيس “سنكون قادرين على سداد القروض قبل موعدها بنهاية العام الحالي… هذا التزام أمام المستثمرين”.

يذكر أن ميتسوتاكيس فاز في الانتخابات البرلمانية بفترة حكم ثانية مدتها أربع سنوات، مما مثل تفويضا لحكومته المحافظة لتطبيق السياسات المنحازة للمستثمرين التي روج لها أثناء الحملة الانتخابية، ويعني هذا التخلص من ديون اليونان البالغة 356 مليار يورو (388 مليار دولار) وهو أعلى معدل للدين العام على مستوى منطقة اليورو.

الرابط المختصر