عاجل.. مصر تحصل على تمويل بقيمة 250 مليون دولار من مؤسستي التمويل الإفريقية وITFC

قرض لمدة عام واحد لصالح هيئتي البترول والسلع التموينية

aiBANK

أعلنت مؤسسة التمويل الإفريقية عن تقديم تسهيل قرض تجاري بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، بقيمة 250 مليون دولار إلى الحكومة المصرية.

وأوضحت أنه سيتم تقسيم تسهيل القرض التجاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والبالغ أجله عام واحد بالتساوي بين كيانين مملوكين للدولة في مصر: الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC)، لدعم شراء الوقود والمنتجات البترولية، والهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) لدعم تحسين الأمن الغذائي والاقتصادي من خلال واردات السلع الزراعية الأساسية، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر.

E-Bank

وذكرت مؤسسة التمويل الإفريقية، في بيان اليوم، أن عائدات القرض ستساهم في معالجة الأولويات العاجلة لمصر وتعزيز المرونة الاقتصادية من خلال تمويل شراء المنتجات البترولية والسلع الزراعية الحيوية، وهي الركائز الأساسية للبنية التحتية الاقتصادية في مصر.

وقال سامايالا زوبيرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية AFC: “يؤكد هذا التزام مؤسسة التمويل الإفريقية بالتعاون مع شركاء مثل المؤسسة الدولية الإسلامية ITFC لتقديم الابتكار المالي المطلوب لتحويل القارة من خلال دفع التصنيع المحلي والقيمة المضافة للسلع الأولية والمنتجات المحلية وخلق فرص العمل.

وأكد أن مؤسسة التمويل الإفريقية AFC، تتطلع إلى استمرار الشراكة مع مصر لدعم الأجندة الوطنية لرؤية الجمهورية 2030.

من جانبه أكد هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية ITFC لتمويل التجارة، على أهمية الشراكة، مضيفا أن التمويل الجديد لمصر يؤكد التزام المؤسسة بدعم النمو الاقتصادي والاستقرار في البلدان الأعضاء.

وسبق وقدمتا مؤسسة التمويل الأفريقية AFC والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC تسهيلات قرض بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لمصر، ونحو 25 مليون يورو للسنغال، في نوفمبر 2022.

كما قامت مؤسسة التمويل الأفريقية AFC مؤخرًا بدعم سندات ساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني لمدة 5 سنوات أصدرتها الحكومة المصرية كضامن جديد.

الرابط المختصر