البنك الأهلي يتصدر قائمة بلومبرج للقروض المشتركة في مصر وإفريقيا خلال 2023

aiBANK

حابي – حصل البنك الأهلي المصري على المركز الأول لأفضل بنك في السوق المصرفية الإفريقية والمصرية عن أدائه الأدوار المختلفة سواء وكيل التمويل ومرتب رئيسي وبنك المستندات ومسوق للقروض المشتركة، بحسب نتائج التقييم السنوي الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية بشأن القروض المشتركة.

كما أظهرت النتائج أيضا حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كبنك المستندات والمركز الثاني كمسوق للقروض المشتركة والمركز الثالث كمرتب رئيسي والمركز الرابع عن دوره كوكيل التمويل، على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى.

E-Bank

وذكر البنك في بيان، أنه استطاع إدارة 28 صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات جرى إدارته وتسويقه على مستوى قارة إفريقيا، بقيمة إجمالية وصلت إلى 322.5 مليار جنيه في عام 2023.

وبدوره، وصف هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، تقييم بلومبرج بأنه “شهادة” من مؤسسة دولية “ذات ثقل ومصداقية كبيرة على المستوى الدولي”.

وأكد عكاشة حرص البنك الأهلي المستمر على توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى، من خلال ترتيب وإدارة وتسويق صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية المرتفعة التي تؤدي لزيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية.

وأشار إلى أن البنك الأهلي المصري يتصدر السوق المصرفية في تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة بحصة سوقية بلغت نحو 36% من إجمالي تمويلات قطاع تمويل الشركات بالقطاع المصرفي.

وبدوره، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إنه يولي صفقات القروض المشتركة اهتماما كبيرا، مستندا في ذلك إلى شبكة العلاقات القوية والمتنامية التي تربطه بالبنوك المحلية ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية.

كما أشار إلى استناد البنك أيضًا على قاعدة رأسمالية ضخمة وقوية تسمح له بتوفير التمويلات اللازمة والتي تتماشى مع احتياجات العملاء وطبيعة النشاط الاقتصادي لكل مشروع.

ونوّه بأن محفظة قروض الشركات وصلت إلى نحو 2.1 تريليون جنيه بنهاية 2023، منحت لعدد من المشروعات التي تخدم قطاعات مختلفة منها مشروعات صناعية، زراعية، سياحية وخدمية والتي تضم العديد من الصناعات والخدمات بمختلف تخصصاتها.

كما أكد حرص البنك الأهلي على تنشيط تمويل مشروعات (كفاءة استغلال الطاقة – الطاقة الجديدة والمتجددة – مكافحة التلوث الصناعي – إعادة تدوير المخلفات)، لافتا إلى تمويل مشروعات تنمية مستدامة خلال عام 2023 إلى 37 شركة في البرامج التمويلية التي سوقها بإجمالي مبلغ 183 مليون يورو.

ومن ناحيته، قال شريف رياض، الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إنه أدى دور وكيل التمويل في 23 صفقة تمويلية من إجمالي 28 قرض مشترك، وهو ما عزاه إلى “الجهود المبذولة من جانب المختصين وفرق العمل بالبنك”.

الرابط المختصر