NBE11-2022

ضربات أمريكية بريطانية جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن

aiBANK

شينخوا _ قصفت الولايات المتحدة وبريطانيا مواقع للحوثيين في اليمن قبل فجر اليوم (الخميس)، وذلك بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي عن استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر، وفق إعلام حوثي.

وذكرت قناة ((المسيرة)) التابعة للحوثيين أن “العدوان الأمريكي البريطاني جدد استهداف محافظات الحديدة وتعز وذمار وصعدة والبيضاء”.

E-Bank

وتابعت أن الضربات استهدفت منطقة مفرق الهارونية شرقي الصليف في الجهة الشمالية من محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأضافت أن القصف استهدف أيضا “جبل الصمع غربي مدينة صعدة” معقل جماعة الحوثي في أقصى الشمال اليمني، بالإضافة إلى مديرية الصومعة في محافظة البيضاء جنوب شرق صنعاء.

ومن بين المناطق المستهدفة أيضا مديرية التعزية في محافظة تعز جنوب غرب صنعاء، ومنطقة في جنوب مدينة ذمار الواقعة على بعد نحو 100 كلم جنوب صنعاء، وفق القناة.

وقال مدير عام مديرية الصومعة في محافظة البيضاء ناصر العزاني المعين من قبل الحكومة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن مبنى المعهد المهني في مركز المديرية تعرض لعدة غارات، مشيرا إلى أن القصف جاء عقب إطلاق الحوثيين صواريخ باليستية من فناء المبنى.

وتابع العزاني أن مديريات عدة في محافظة البيضاء تعرضت للقصف، الذي استهدف مواقع دون سماع طيران، ما يؤكد أنه ناتج عن صواريخ بحرية.
وجاء الهجوم بعد إعلان الحوثيين عن هجوم صاروخي على سفينة أمريكية في خليج عدن مساء الأربعاء.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان متلفز بثته قناة ((المسيرة)) “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني ودعما وإسنادا لصمود إخواننا في قطاع غزة وفي إطار الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، نفذت القوات البحرية عملية استهداف لسفينة جينكو بيكاردي الأمريكية في خليج عدن”.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية هجوم الحوثيين في بيان يوم الأربعاء، مضيفة أن السفينة تعرضت لأضرار طفيفة لكنها ما زالت قادرة على الإبحار وواصلت رحلتها.

واليوم أعلنت القيادة المركزية الأمريكية على منصة ((إكس)) عن شن ضربات على 14 صاروخاً حوثياً تم تحميلها لإطلاقها، وذلك في سياق الجهود المستمرة متعددة الجنسيات لحماية حرية الملاحة ومنع الهجمات على حركة المرور البحرية الأمريكية والشركاء في البحر الأحمر.

وتابعت أن “هذه الصواريخ شكلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وكان من الممكن إطلاقها في أي وقت”.

وأكد البيان أن “هذه الضربات ستؤدي إلى جانب الإجراءات الأخرى التي اتخذناها إلى إضعاف قدرات الحوثيين على مواصلة هجماتهم المتهورة على الشحن الدولي والتجاري في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن”.

ويشن الحوثيون منذ نوفمبر الماضي عمليات عسكرية في البحر الأحمر تقول الجماعة إنها تستهدف سفنا إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

الرابط المختصر