أبوظبي الإسلامي مصر يقود تحالفا لتمويل جيزة سيستمز وڤاز بنحو 5.5 مليار جنيه

يتضمن شريحة دولارية بقيمة 84 مليون دولار.. والتحالف يضم بنوكا إقليمية ومحلية

aiBANK

حابي – أعلن مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر، وذراعه الاستثماري شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال عن إدارتهما تمويلا مشتركًا متوافقًا مع مبادئ الشريعة الإسلامية لصالح جيزة سيستمز وشركة ڤاز للحلول المتكاملة، التابعة لها، بقيمة تبلغ حوالي 5.5 مليار جنيه.

وأوضح المصرف، في بيان، إلى تغطية الصفقة 1.7 مرة، لافتا إلى أنها موزعة إلى 2.8 مليار جنيه وشريحة دولارية تقدر بقيمة 84 مليون دولار.

E-Bank

وأشار إلى أن صفقة التمويل المشتركة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعد الأكبر في مصر، لافتا إلى أنها بضمان الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (solutions by stc)؛ المتخصصة في التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الصفقة تهدف لإعادة تمويل التسهيلات القائمة بشروط أفضل وبتكاليف تمويل أقل؛ لدعم نمو وتوسع وتطوير أعمال شركات solutions التابعة في المنطقة.

وشارك في التمويل كل من: البنك الأهلي المتحد البحرين ومصر، وبنك ABC البحرين ومصر، وبنك أبوظبي التجاري بالإمارات ومصر، بالإضافة إلى مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر كمرتبين رئيسيين أوليين.

كما لعبت بنوك كريدي أجريكول مصر، والإمارات دبي الوطني مصر، والعربي مصر دور المرتبين الرئيسيين، فيما شارك بنك البركة مصر في التمويل كبنك مشارك.

ويقود ترتيب التمويل مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر بصفته وكيل التمويلات ووكيل الضمان ووكيل الاستثمار العالمي وبنك الحساب، بينما لعبت شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال دور المستشار المالي ومسوق التمويل الأوحد.

وتولى الاستشارات القانونية فيما يخص التمويل، كل من مكتب “بيكر ماكنزى” ومكتب “سري الدين” كمستشارين عن البنوك المشاركة، بينما لعب مكتب “ادلشو جودارد” و”مكتب شرقاوي” و”سرحان” دور المستشارين القانونيين لشركة «جيزة سيستمز» وشركة «ڤاز للحلول المتكاملة».

وجاءت هذه الصفقة كأول تمويل مشترك ثنائي الهيكلة متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في مصر بصيغتي المضاربة والمرابحة، بهدف دعم توسعات الشركتين وفتح أسواق جديدة، وزيادة محفظة مشروعاتهما، والتوسع في تقديم الحلول التكنولوجية المتكاملة في عدة مجالات؛ منها الاتصالات والبنية التحتية والبترول والغاز والنقل والأبنية الذكية ومجالات التصنيع، بحسب بيان مصرف أبوظبي.

وبدوره، قال محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، إن إدارة “أكبر صفقة تمويل إسلامي مشترك في مصر تعكس بشكل كبير قدرتنا على توفير الحلول التمويلية المبتكرة لعملائنا، وتؤكد ثقة المؤسسات الكبرى المشاركة في التحالف”.

وأشار إلى أن المصرف يسعى دائما إلى تلبية احتياجات المؤسسات الكبرى حتى تتمكن من تنفيذ خططها ومشاريعها بما ينعكس إيجابًا على خطط التنمية؛ وهو ما يعزز دورنا كداعم دومًا للاقتصاد المصري بصفة عامة، وقطاع تكنولوجيا المعلومات بصفة خاصة.

من جانبه، قال حاتم الدمرداش، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أبوظبي الإسلامي كابيتال، إن قيادتها لهذا التحالف “يعزز مكانتها المحلية والإقليمية للتمويلات المشتركة المتوافقة مع مبادئ الشريعة”.

الرابط المختصر