NBE11-2022

الاتحاد الأوروبي يقر مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا

aiBANK

سكاي نيوز _ توصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق اليوم الخميس، حول مساعدة بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لمدة أربع سنوات لأوكرانيا، كانت مجمدة سابقا بسبب رفض رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال على منصة “إكس” عند بدء قمة استثنائية في بروكسل “الوحدة. اتفق كل القادة ال27 على مساعدة إضافية بقيمة 50 مليار يورو لدعم أوكرانيا كجزء من ميزانية الاتحاد الأوروبي”.

E-Bank

وأضاف “هذا الاتفاق يضمن تمويلا مستقرا على المدى الطويل لأوكرانيا”.

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، بالاتفاق قائلا “من المهم جدا ان القرار اتخذ من قبل كل القادة ال27، ما يثبت مرة جديدة الوحدة القوية للاتحاد الأوروبي”.

وأضاف في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن رزمة المساعدات هذه “ستعزز الاستقرار الاقتصادي والمالي على المدى الطويل” في البلاد.

من جهته قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال إن “كل صوت من أصواتكم يشكل مساهمة كبرى في نصرنا المشترك”.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي إن الاتفاق يشكل “دليلا على تضامن ووحدة” الاتحاد الأوروبي وشكر الدول الاعضاء على تصويتها.

والمساعدة الأوروبية المخصصة لأوكرانيا (33 مليار كقروض و17 مليار هبات) واردة ضمن إضافة على ميزانية الاتحاد الأوروبي حتى العام 2027. وهي مساعدة تحتاج كييف إليها بشدة لدعم اقتصادها فيما أفرج الكونغرس الأميركي عن مساعدة.

وكان رئيس الوزراء الهنغاري، الوحيد بين الدول ال27 الذي حافظ على علاقات وثيقة مع موسكو بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قبل سنتين تقريبا، أثار غضب نظرائه خلال قمتهم في ديسمبر الماضي عبر معارضته هذا الدعم المالي الضروري لكييف.

وهو يواجه اتهامات في بروكسل بأنه يبتز الاتحاد الأوروبي للحصول على الإفراج عن أموال أوروبية مخصصة لبلاده لكنها جمدت بسبب ثغرات في تطبيق دولة القانون تنسب إلى بودابست.

الرابط المختصر