بي.بي البريطانية تحقق أرباحا بقيمة 3 مليارات دولار في الربع الأخير من 2023

aiBANK

وكالات _ أعلنت شركة بي.بي البريطانية اليوم الثلاثاء، أن أرباح الربع الرابع بلغت 3 مليارات دولار متجاوزة التوقعات بفضل التداول القوي للغاز، كما زادت شركة الطاقة العملاقة وتيرة إعادة شراء أسهمها.

ورفعت النتائج الفصلية القوية أرباح الشركة لعام 2023 إلى 13.8 مليار دولار، بانخفاض 50% عن العام السابق مع تراجع أسعار النفط والغاز وضعف هوامش أرباح التكرير.

E-Bank

13.8 مليار دولار صافي أرباح 2023

وسيُشعر الربح الفصلي القوي الرئيس التنفيذي موراي أوشينكلوس بالراحة بعد أن جاءت نتائج الشركة دون التوقعات بشكل كبير في الربعين السابقين.

وحافظت بي.بي على توزيعات الأرباح عند 7.27 سنت للسهم وزادت معدل إعادة شراء أسهمها إلى 1.75 مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة من 1.5 مليار دولار في الأشهر الثلاثة السابقة.

زيادة معدل إعادة شراء الأسهم إلى 1.75 مليار دولار

وقالت الشركة إنها ملتزمة بإعادة شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024.

وبلغت أرباح تكلفة الاستبدال الأساسية لشركة بي.بي وهو تعريف الشركة لصافي الربح، 2.99 مليار دولار في الربع الرابع، متجاوزة التوقعات البالغة 2.77 مليار دولار في استطلاع أجرته الشركة لآراء محللين.

ويأتي ذلك مقارنة بأرباح بلغت 3.3 مليار دولار في الربع الثالث و4.8 مليار دولار قبل عام.

ضعف في تجارة النفط وعمليات الاستكشاف

وقالت بي.بي إن النتائج الفصلية تعكس تداولا قويا للغاز وارتفاع أسعار النفط والغاز ولكن قابلتها هوامش تكرير “منخفضة بشكل كبير” وضعف في تجارة النفط وعمليات الاستكشاف.

وتجاوز منافسوها إكسون موبيل وشيفرون وشل الأسبوع الماضي توقعات الأرباح على خلفية مزيج من نتائج التداول القوية وارتفاع إنتاج النفط والغاز بينما أثرت هوامش التكرير على القطاع وسط تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي.

الرابط المختصر