NBE11-2022

مبيعات ايبيكو تتجاوز 5 مليارات جنيه في 2023

د.أحمد كيلاني: نستهدف ضخ استثمارات تتخطى 800 مليون جنيه خلال العام الجاري

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو عن نتائجها الأولية لعام 2023، حيث حققت إجمالي مبيعات تجاوزت 5 مليارات جنيه.

وذكرت ايبيكو في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن التقديرات الأولية تشير إلى أن عائدات التصدير تبلغ حوالي 54 مليون دولار، وهو ما يمثل حصة سوقية كبيرة تبلغ 26% من إجمالي صادرات مصر وحوالي 30% من صادرات الأدوية المصرية إلى إفريقيا.

E-Bank

عائدات التصدير تصل إلى 54 مليون دولار

وأضافت الشركة، أنها حققت حجم إنتاج يقارب 5.6 مليار جنيه.

وفي هذا السياق سلط الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو، الضوء على استراتيجيتها لدعم وتوطين صناعة الدواء المصرية، بما في ذلك إنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بشكل كامل – ايبيكو 3.

وأعلن د. كيلاني، عن البدء في إنشاء أول مصنع متعدد الأغراض، لإنتاج المواد الخام الدوائية في مصر والشرق الأوسط.

البدء في إنشاء أول مصنع متعدد الأغراض لإنتاج المواد الخام الدوائية في مصر والشرق الأوسط

وأضاف، أن ذلك بجانب التوسع سواء من خلال التصدير وفتح مزيدا من الأسواق، أو عبر الدخول في شراكات خارجية لإقامة مصانع مشتركة تتيح نفاذ الدواء بشكل أكبر ودائم في العديد من بلدان العالم.

وبالنسبة لآخر المستجدات الخاصة بمشروع ايبيكو 3، أعلن أنه تم تنفيذ نحو 95% من التركيبات والتجهيزات الخاصة به بنجاح خلال عام 2023.

تنفيذ نحو 95% من التركيبات والتجهيزات الخاصة بمشروع ايبيكو 3

وأوضح أنه تم اختبار خطوك الإنتاج والأجهزة بالخارج ، ووصلت جميع خطوط الإنتاج والأجهزة لموقع المشروع وجاري التركيب حاليا .

وذكر أن العمل بشكل عام يسير وفق الجدول الزمني المخطط له، متوقعا التشغيل التجريبي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ضخ استثمارات بقيمة 3.8 مليار جنيه منذ عام 2019 وحتى 2023

وتابع: خططنا التوسعية لم تتوقف منذ عام 2019 وحتى 2023 ، حيث قمنا بضخ استثمارات جديدة خلال هذه الفترة تصل إلى 3.8 مليار جنيه، شملت التطوير والتحديث في جميع مرافق وأقسام ومعامل وفروع الشركة ، وأيضا تشمل ما ضخه في مشروع ايبيكو 3.

وأعلن أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات تتخطى 800 مليون جنيه خلال العام الجاري، وإيرادات تتخطى 6.5 مليار جنيه جنيه.

الرابط المختصر