بيتكوين تتجاوز مستوى 48 ألف دولار لأول مرة في أكثر من عامين

aiBANK

وكالات _ واصلت عملة بيتكوين المشفرة سلسلة المكاسب التي بدأتها من قاع شهر مارس الماضي عند 20 ألف دولار، لترتفع بنسبة 140% تقريباً خلال 11 شهر.

وسجلت “بيتكوين” ارتفاعات متتالية، منذ الإعلان عن اقتراب موافقة “SEC” الأمريكية على إطلاق 10 صناديق مؤشرات متداولة فورية على العملة المشفرة، إلا أنها تراجعت مجدداً عقب الإعلان الرسمي عن الموافقة.

E-Bank

ووصلت العملة الرقمية إلى أعلى مستوياتها خلال أكثر من عامين وتحديداً منذ الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2021، لتصل لمستوى 48190 دولار، وفقاً لشركة بيانات العملات المشفرة “Coin Market Cap”.

في هذه الأثناء، اجتذبت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين نحو 9 مليارات دولار حتى يوم الخميس وسط ارتفاع أسعار العملة المشفرة.

وبلغت التدفقات الداخلة 405 ملايين دولار لهذا اليوم، وهو ثالث أكبر إجمالي منذ موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة على المنتجات الجديدة في أوائل يناير، وفقاً لبيانات “بلومبرج”.

وكان صندوق “Bitcoin Trust GBTC” التابع لـ “Grayscale” هو الأكثر غرابة، حيث عانى من تدفقات خارجية تزيد عن 101 مليون دولار لمواصلة سلسلة خسائره المتتالية. وتظهر البيانات أنه بدون احتساب GBTC، تبلغ التدفقات 8.56 مليار دولار.

وكتب محلل بلومبرج، جيمس سيفارت في منشور صباح يوم الجمعة على منصة التواصل الاجتماعي “X”: “صافي التدفقات الوافدة يوم الجمعة كبير يزيد عن 400 مليون دولار”.

وأشار سيفارت إلى أن 8 من صناديق الاستثمار المتداولة العشرة التي بدأت التداول في 11 يناير “حصلت على أموال” يوم الخميس وأن صندوق Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund (FBTC) أصبح “رسمياً” ثاني صندوق يتجاوز 3 مليارات دولار من الأصول الخاضعة للإدارة بعد iShares Bitcoin Trust من بلاك روك”.

وفي مذكرة للمستثمرين في وقت سابق من الأسبوع الماضي، توقعت بورصة العملات المشفرة “LMAX Digital” أن تتجاوز عملة بيتكوين 50000 دولار، لتصل إلى “أعلى مستوى سنوي جديد”، في حين كان المحللون الآخرون أكثر تفاؤلاً.

ووفقاً لـ “بلومبرج”، فإن اقتراب حدث التنصيف، والذي يأتي كل 4 سنوات تقريباً كان دافعاً قوياً للصعود، حيث من المقرر أن تنخفض مكافآت تعدين العملة المشفرة الأكثر قيمة إلى النصف.

لا تزال عملة البيتكوين أقل بحوالي 22000 دولار من المستوى القياسي الذي سجلته العملة المميزة في عام 2021، خلال فترة صعود في عصر الوباء مدعومة بالمال السهل.

الرابط المختصر