NBE11-2022

قيمة صفقات الدمج والاستحواذ بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ترتفع إلى 86 مليار دولار

aiBANK

العربية نت _ كشف تقرير شركة إرنست ويونج (EY)، أن صفقات الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمت 4%،خلال العام الماضي إلى 86 مليار دولار.

565 صفقة لدول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 83.2 مليار دولار

E-Bank

وأظهر التقرير أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت على أغلبية تلك الصفقات، بإتمام 565 صفقة بقيمة بلغت 83.2 مليار دولار.

وجاء في التقرير أن صانعي الصفقات تجاهلوا ضغوط التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكلفة رأس المال وحالة عدم اليقين الاقتصادي العامة التي هيمنت على الأسواق الغربية، ليستمر نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة العام الماضي بشكل جيد وفق “وكالة أنباء العالم العربي”.

صناديق الثروة السيادية قادت نشاط الصفقات في المنطقة

وقال إن صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة مبادلة من الإمارات، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وجهاز قطر للاستثمار، واصلت قيادة نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة لدعم الاستراتيجيات الاقتصادية لهذه الدول.

الصفقات المحلية هيمنت على نشاط الصفقات في المنطقة

وأشار إلى أن الصفقات المحلية هيمنت على نشاط الصفقات في المنطقة من حيث الحجم إذ مثلت ما نسبته 49%، من إجمالي عدد الصفقات، في حين ساهمت صفقات الاندماج والاستحواذ العابرة للحدود 72%،من القيمة الإجمالية للصفقات.

نمو قيمة الصفقات العابرة للحدود بنسبة 14%

وارتفعت قيمة الصفقات العابرة للحدود بنسبة 14% على أساس سنوي، في ظل سعي الشركات إلى اكتساب مزايا استراتيجية على نطاق عالمي.

الرابط المختصر