MSCI تحذف 66 شركة صينية من مؤشراتها العالمية

aiBANK

العربية نت _ قرر مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI)، حذف عشرات الشركات الصينية من مؤشراتها العالمية، بعد أن شهدت العديد من الأسهم تراجعات مع محو السوق من قيمتها تريليونات الدولارات.

ومن المقرر حذف 66 شركة من مؤشر “MSCI China” وستنطبق التغييرات، التي أصبحت سارية اعتبارًا من إغلاق يوم 29 فبراير، أيضًا على مؤشر MSCI العالمي لجميع الدول.

E-Bank

وتشمل الأسهم التي سيتم حذفها شركات التطوير العقاري Gemdale وGreentown China Holdings.

وتأتي عمليات الإزالة في الوقت الذي يتراجع فيه وزن الصين في المحافظ الاستثمارية العالمية وسط مخاوف بشأن قطاع العقارات المتعثر وضعف الاستهلاك.

إضافة 4 شركات سعودية إلى مؤشرات “MSCI”

من جهة أخرى، أضافت مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI) أربع شركات سعودية إلى مؤشراتها خلال المراجعة الأخيرة، والتي تم الكشف عنها مساء أمس الاثنين، حيث انضم سهم شركة أديس القابضة إلى المؤشر القياسي العالمي، فيما تم شطب أسهم شركتي “بترورابغ”، و”التصنيع” من المؤشر، لينضما لمؤشر “Small Cap” للشركات ذات رأس المال الصغير.

بينما أضافت “MSCI”، ثلاث أسهم أخرى إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير، وهي لومي والإعادة السعودية وأنابيب السعودية، فيما قامت باستبعاد كابلات الرياض والأسماك.

وخلال المراجعة الأخيرة لمؤشر “إم إس سي آي للشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية”، تم إضافة سهم “أكوا باور” السعودية، بالإضافة إلى 28 شركة أخرى، فيما تم شطب 31 شركة من المؤشر العالمي للشركات الإسلامية.

ويضم المؤشر القياسي العالمي 40 شركة سعودية، بينما يضم مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير 79 شركة.

وقالت “MSCI”، إن تنفيذ التعديلات وفقاً للمراجعة الأخيرة، سيتم بإغلاق الأسواق في 29 فبراير الجاري.

الرابط المختصر