أكوا باور السعودية تستكمل متطلبات سحب قروض تمويلية بقيمة 2.3 مليار دولار

aiBANK

أعلنت شركة أكوا باور السعودية أنه تم استيفاء الشروط المسبقة لسحب القروض التمويلية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية (الرس2 وسعد 2 والكهفة) والواقعة في وسط وشمال المملكة، وتبلغ إجمالي قدرتها الإنتاجية 4.55 جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية” تبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشاريع 3.4 مليار دولار ” 12.8 مليار ريال”،منها 2.3 مليار دولار تعادل 8.6 مليار ريال كتمويل للمشاريع من دون أحقية الرجوع على المساهمين.

E-Bank

وتبلغ حصة أكوا باور 50.1% في كل مشروعٍ من المشاريع الثلاثة.

وذكرت أنها حصلت على التمويل بتاريخ 14 فبراير 2024، من تحالف تمويلي مكون من بنوك محلية وإقليمية ودولية وهي البنك السعودي الأول، البنك السعودي الفرنسي، بنك ميزوهو، بنك الرياض، البنك الأهلي السعودي، بنك ستاندر تشارترد ، بنك إتش إس بي سي.

وتبلغ قيمة التمويل 2.3 مليار دولار أمريكي تعادل 8.6 مليار ريال سعودي ، ومدة التمويل 27.75 عاما.

أما الضمانات المقدمة مقابل التمويل فهي ضمان محدود على حصة أكوا باور من القرض التجسيري والسيولة الاحتياطية والحساب الاحتياطي.

وتستهدف الشركة من التمويل إنشاء وتطوير 3 محطات طاقة شمسية كهروضوئية.

وأشارت إلى أطراف ذوي علاقة حيث يعتبر كل من شركة (“بديل”) المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة شريكاً في كل شركة من شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 49.9% ، والبنك الأهلي السعودي كأحد أعضاء التحالف التمويلي للمشاريع، طرفان ذا علاقة بأكوا باور.

الرابط المختصر