البورصة المصرية تبدأ تفعيل آلية تنشيط أكواد العملاء الراكدة

aiBANK

حابي – بدأت البورصة المصرية تفعيل آلية تنشيط أكواد العملاء الراكدة خلال تعاملات اليوم، مشيرة إلى أنها تقدمت بمقترح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لتوحيد الجهة المختصة بتصنيف الحسابات الراكدة على مستوى السوق ككل.

ونوّهت البورصة، في بيان اليوم، بأن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أصدر القرار رقم (251) لسنة 2023، بتعديل قرار مجلس إدارتها رقم (61) لسنة 2017 بشأن إجراءات تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

E-Bank

وتضمّن القرار زيادة المدة التي يعتبر بعدها الحساب راكد من 12 شهرا إلى 24 شهرا، على أن تتولي البورصة تصنيف الحسابات الراكدة ووقف التعامل عليها وإعادة تنشيطها.

وقال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن عملت خلال الشهرين الماضيين بشكل متواصل على تطوير نظام تسجيل العملاء بالبورصة Coding System لضمان آلية وكفاءة وسرعة وقف وإعادة تنشيط تلك الحسابات.

وأضاف أن فريق العمل طور نظام تسجيل العملاء وتعديل قواعد بيانات العملاء لإجراء تم عملية التصنيف ووقف الأكواد الراكده وإعادة التنشيط آليا.

وتابع: كما بدأت البورصة التنسيق مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، وإجراء التجارب اللازمة للتشغيل وإتاحة النظام المطور للشركات الأعضاء بالبورصة المصرية مرفقا به دليل تفصيلي لكيفية عمله تيسيرا لاستخدامه بواسطة المختصين لدى الشركات الأعضاء.

ونوّه الشيخ بأن البورصة المصرية خصصت فريق عمل للإجابة على الاستفسارات كافة وتقديم الدعم الفني اللازم.

ولفت البيان بأن البورصة، وعقب جلسة تداول الخميس الماضي 15 فبراير 2024، أوقفت التعامل بيعاً على الأكواد الموحدة التي ينطبق عليها ضوابط الإيقاف، ومع بدء التعامل في أول أيام التطبيق نشطت 192 كود موحد وأعادت التعامل عليها (منها 97 كود جرى تنشيطه من خلال إدارة تسجيل العملاء بالبورصة المصرية و95 كود نشط آليا نتيجة تنفيذ عملية شراء باستخدامه).

الرابط المختصر