جلوبال أوتو تطلق الجيل الثامن من BMW الفئة الخامسة وi5 الكهربائية

aiBANK

شاهندة إبراهيم – أطلقت مجموعة جلوبال أوتو للسيارات، وكلاء العلامة الألمانية BMW في مصر، سيارتين جديدين وهما: الجيل الثامن من BMW الفئة الخامسة و BMW i5 الكهربائية.

وحضر حفل الإطلاق مجموعة من قيادات مجموعة BMW العالمية وجلوبال أوتو للسيارات.

E-Bank

ويشار إلى أن تقديم الفئة الخامسة من BMW يعود إلى عام 1972 لتكون أول سيارة BMW Series ، كما أنها أول سيارة سيدان تنضم لـBMW Motorsport، وتحديدًا الطراز BMW 530 MLE في عام 1976، وهو ما يعكس تراثها الغني مِن الأداء القوي والطابع الرياضي، وفقا لبيان الشركة.

وجاء الجيل الثامن من BMW الفئة الخامسة بتصميم رياضي مقارنة بالجيل السابق، بفضل الاستعانة بتصميم جديد للشبكة الأمامية “Kidney Grille” محاط بتقنية “BMW Iconic Glow”، المستوحاة من السيدان الشقيقة الأكبر حجمًا BMW الفئة السابعة الجديدة.

كما زود الجيل الثامن بسقف زجاجي بانورامي، وعجلات أيرودينامية قياس 20 بوصة، فضلًا عن تصميم جديد لزاوية النوافذ الجانبية والخلفية تحمل رقم 5.
هذا إلى جانب الباقة البرونزية، التي تتوافر اختياريًّا، حيث تضيف لمسات خارجية على شبك التهوية الأمامي وإطار النوافذ والعجلات الرياضية، بخلاف الحليات الداخلية على عجلة القيادة والمقصورة.

كما تُضيف باقة M Sport لمسات لامعة M High Gloss Shadow Lineعلى شبك التهوية الأمامي، وأجزاءً خارجية خاصة بفئة M Sport، وأيضا جناحا خلفيا صغيرا خاصًا بالفئة M، بالإضافة إلى M Lights Shadow Line وM Sport Brakes، وحلية داخلية من ألياف الكربون.

وازداد الطول العام للفئة الخامسة بمقدار 97 ملم ليصل إلى 5060 ملم، بينما ازداد العرض العام بمقدار 32 ملم ليصل إلى 1900 ملم، في حين ازداد الارتفاع بمقدار 36 ملم ليصل إلى 1515 ملم.

وزاد طول قاعدة العجلات بمقدار 20 ملم لتسجل 2995 ملم، ما يزيد من رحابة المقصورة الداخلية بوجه عام.

وباتت المقصورة الخلفية للفئة الخامسة الجديدة كليًّا وBMW i5، تتضمن BMW Curved Display تعمل بنظام التشغيل 8.5OS بشاشتين قياس 14.9 و 12.3 بوصات، إحدهما لعرض العدادات والأخرى لعرض الملاحة وأنظمة الترفيه وكذلك شريط التحكم Interaction Bar ، وهناك أيضًا النظام الصوتي فئة Harman Kardon المكون من 12 سماعة بقدرة 200 واط.

في حين تتضمن السيارة BMW i5 الكهربائية نظام صوتي مجسم فئة Bowers & Wilkins مكونا من 17 سماعة بقدرة 655 واط، مع التحكم الكهربائي في خاصية التهوية والتدفئة للمقاعد الأمامية.

وعلى صعيد تجهيزات السلامة والأمان، دعمت السيارتان الجديدتان BMW الفئة الخامسة وBMW i5 بمجموعة من الأنظمة التقنية المساعدة للقيادة؛ ومنها: نظام BMW Driving Assistant Professional الذي يساعد السائق في التوجيه، ويزوده بجميع التحذيرات أثناء القيادة، كما يتخذ إجراءات احترازية في المواقف الخطرة.

وتتوافر BMW الفئة الخامسة في مصر عبر ثلاث فئات تعمل بمحركات بنزين: 520i بسعة لترين، و520i بسعة 1.6 لترات، و530i مع باقة M Sport، بينما تأتي BMW i5 من خلال الفئة eDrive40.

ودعم الطراز 520i بمحرك توربو سعة 1.6 لترات يولد 170 حصانًا مع أقصى عزم دوران 250 نيوتن-متر.
ويأتي الطراز 520i بمحرك توربو آخر سعة لترين يولد 201 أحصنة وأقصى عزم دوران 310 نيوتن-متر، فيما دعم الطراز 530i بمحرك توربو سعة لترين، ولكن يولد 255 حصانًا وأقصى عزم دوران 350 نيوتن-متر.

ومن ناحية أخرى، دعمت BMW i5 بمحرك كهربائي يولد 340 حصانًا مع أقصى عزم دوران 400 نيوتن-متر، كما تستعين ببطارية بقدرة 83.9 كيلوواط ساعة، تتيح مدى كهربائيًّا يصل إلى 582 كلم، ويمكن الوصول إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 6 ثوانٍ.

وتوفر جلوبال أوتو للسيارات، باقة الصيانة الشاملة التقليدية التي تغطي تكاليف الصيانة الدورية لمدة 3 سنوات أو 60.000 كلم (أيهما أقرب).

وكانت المجموعة قد وقّعت اتفاقية شراكة مع شركة “إنفنيتي”، لتقديم حلول الطاقة المتجددة، لتزويد عملاء BMW i الكهربائية، وتشمل طراز BMW i5، ببطاقة شحن تقوم على نظام النقاط؛ حيث توفر كل بطاقة 800.000 نقطة صالحة لمدة 18 شهرًا.

كما توفّر شركة إنفنيتي إمكانية تركيب صندوق الشحن الحائطي من BMW في منازل عملاء الطراز i5 مجانًا.

الرابط المختصر