طلبات الرهن العقاري في الولايات المتحدة تتراجع بنحو 11%

aiBANK

العربية نت _ ارتفعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر، مما أثر بشدة على الطلب على الرهن العقاري في الولايات المتحدة.

وانخفض إجمالي حجم الطلبات بنسبة 10.6% مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسمياً.

E-Bank

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عاماً مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولاراً أو أقل) إلى 7.06% من 6.87%، مع زيادة النقاط إلى 0.66 من 0.65 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الدفعة المقدمة بنسبة 20%.

وقال مايك فراتانتوني، كبير الاقتصاديين في جمعية المصرفيين للرهن العقاري في بيان: “عادت أسعار الرهن العقاري إلى ما فوق 7% الأسبوع الماضي بعد أنباء عن ارتفاع التضخم في يناير، مما قلل الآمال في خفض أسعار الفائدة على المدى القريب”، وفقاً لما ذكرته “CNBC”، واطلعت عليه “العربية”.

انخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 11% الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وكانت أعلى بنسبة 0.1% فقط من نفس الأسبوع من العام الماضي.

قبل عام واحد، كان سعر الفائدة الثابت لمدة 30 عاما 6.62%. وكان حجم إعادة التمويل أعلى من مستويات العام الماضي، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام، ولكن القفزة في أسعار الفائدة الأسبوع الماضي جعلت من الواضح أن إعادة التمويل لا تستحق العناء بالنسبة لمعظم المقترضين.

انخفضت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 10% خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 13% عن نفس الأسبوع قبل عام. وجلسوا عند أدنى مستوى منذ أوائل نوفمبر 2023.

وأضاف فراتانتوني: “إن مشتري المنازل المحتملين حساسون للغاية تجاه هذه التغيرات في الأسعار، حيث أن القدرة على تحمل التكاليف متوترة بسبب ارتفاع الأسعار وارتفاع قيمة المنازل في هذا السوق الذي يعاني من قيود العرض”.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة في أمريكا زادت حصة نشاط الرهن العقاري ذو السعر القابل للتعديل (ARM) إلى 7.4% من إجمالي الطلبات. تقدم ARMs أسعار فائدة أقل ولكنها تعتبر أكثر خطورة لأنها يمكن أن تعدل بشكل أعلى بعد فترة محددة.

وقفزت معدلات الرهن العقاري إلى مستويات أعلى يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير حكومي شهري عن أسعار الجملة أن التضخم لا يزال مستمرا وأكثر سخونة مما توقعه معظم المحللين. لم يتحركوا كثيراً للبدء هذا الأسبوع.

الرابط المختصر