قيمة بيتكوين السوقية تتجاوز تريليون دولار لأول مرة منذ نوفمبر 2022

aiBANK

العربية نت _ عادت عملة بيتكوين المشفرة بقوة لتجاوز مستوى تريليون دولار، وتدفع السوق الإجمالي للعملات المشفرة إلى حافة تريليوني دولار.

تضاعفت قيمة العملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم بأكثر من 3 أضعاف لتصل إلى 52000 دولار منذ نوفمبر 2022.

E-Bank

وقد تميز ذلك العام بالانهيار الداخلي البارز لبورصة العملات المشفرة FTX مما أدى إلى حدوث أزمات سيولة في العديد من شركات العملات المشفرة الصغيرة.

بعد مكاسب بيتكوين في عام 2023، عاد المستثمرون بأعداد كبيرة في الأسابيع الأخيرة، مما دفع القيمة السوقية للأصل إلى ما يزيد عن تريليون دولار للمرة الأولى منذ ذروتها في عام 2021، بناءً على بيانات من CoinMarketCap. وعلى النقيض من العملات التقليدية، فإن المعروض من عملة بيتكوين محدود ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته في عام 2140، وفقاً لموقع تتبع أسعار العملات المشفرة.

تم تعزيز التدفقات المالية إلى عملة البيتكوين من خلال الإطلاق الأخير للصناديق المتداولة في البورصة والتي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة والتي سهلت على مستثمري التجزئة وضع الأموال في الأصل. وارتفعت قيمة البيتكوين بنسبة 13% تقريباً منذ 10 يناير، عندما أعطى المنظمون الأميركيون الضوء الأخضر لشركات الاستثمار الراغبة في تقديم مثل هذه الأموال.

ولا تزال عملة بيتكوين بعيدة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار، والذي وصلت إليه في نوفمبر 2021، لكن اللاعبين في الصناعة الذين تحدثوا مؤخراً إلى CNN يتوقعون أن تستمر في الارتفاع هذا العام وقد يتم تجاوز تلك الذروة.

ويعود جزء من الاتجاه الصعودي إلى “التنصيف” القادم لعملة بيتكوين – وهي سمة من سمات تصميمها تعمل تلقائياً على خفض معدل العملات الجديدة التي تدخل التداول إلى النصف، وهو حدث يحدث كل 4 سنوات تقريباً.

وقال نائب المشرف السابق في وزارة الخدمات المالية بولاية نيويورك، غاريث رودس، الأسبوع الماضي: “لقد أدى كل حدث تنصيف تاريخياً إلى نوع من الحركة السعرية الصعودية”.

ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في عملة بيتكوين لن يغير الحقيقة المزعجة للمستثمرين: الأصول محفوفة بالمخاطر، وعرضة للتقلبات العنيفة في القيمة، ولا تزال تحت مجهر المنظمين إلى حد كبير.

في شهر يناير، قبل الموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة الخاصة بالبيتكوين، قال غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، على منصة X: “أصبح عدد من المنصات الرئيسية وأصول العملات المشفرة معسرة و/أو فقدت قيمتها. لا تزال الاستثمارات في الأصول المشفرة معرضة لمخاطر كبيرة”.

الرابط المختصر