في استطلاع حابي.. رواج مرتقب في عمليات الدمج والاستحواذ

بأصوات 62%

aiBANK

فريق حابي _ توقع 62% من المشاركين في استطلاع جريدة حابي لعام 2024 في ظل الاتجاه المرتقب نحو استقرار معدلات النمو وعودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، أن يتجه جزء من تلك الأموال للاستثمار في نشاط الدمج والاستحواذ وخلق كيانات كبيرة قادرة على المنافسة.

23 % رجحوا استقرار الصفقات.. و15% توقعوا تراجعها

E-Bank

في حين رجح 23% من الأصوات المشاركة في الاستبيان ألا يشهد العام الجاري تزايدًا في عمليات الدمج والاستحواذ، نظرًا لاستمرار التحديات الاقتصادية التي ما زالت تشكل عائقًا أمام خطط استثمارية عديدة، لذلك فضلوا التوقع باستمرار الصفقات عند معدلاتها العام الماضي.

في المقابل، رجح 15% من المشاركين، أن يتراجع نشاط عمليات الدمج والاستحواذ مقارنة بالعام الماضي، بعد تفاقم معدلات التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، واتجاه المستثمرين للحفاظ على السيولة لمواجهة الأزمات وارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر، أن نحو 83% من المشاركين في استطلاع حابي 2023 رجحوا زيادة عمليات الدمج والاستحواذ مقابل 3% توقعوا تراجعها، بينما رجح 14% استقرارها.

وكشف تقرير مكتب «بيكر ماكنزي للمحاماة» عن انخفاض عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر بنسبة 53% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 139 صفقة، بينما تراجعت قيمتها الإجمالية بنسبة 62% إلى 3.5 مليارات دولار، على خلفية التوترات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي.

بيكر آند ماكنزي: انخفاض عدد الصفقات 53% في 2023

ويأتي ذلك في ظل عدة أزمات اقتصادية تواجهها البلاد، أبرزها شح الدولار، حيث ألقت هذه الأزمات بظلالها على صفقات الدمج والاستحواذ في مصر خلال العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، فقد انتعش نشاط الدمج والاستحواذ خلال النصف الثاني من العام، وشهد ارتفاعًا بنسبة 383% في قيمة صفقات الدمج والاستحواذ، بالمقارنة مع النصف الأول، لتبلغ 2.8 مليار دولار، وارتفع عدد الصفقات أيضًا بنسبة 32% إلى 79 صفقة خلال الفترة ذاتها.

وبينما واجهت عمليات الدمج والاستحواذ في مصر تحديات ملموسة على مدار عام 2023، فإن الارتفاع في القيمة الإجمالية للصفقات في النصف الثاني من العام يشير إلى مرونة السوق حسبما ذكر التقرير.

وتراجعت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود -بما يشمل الصفقات الواردة والصادرة- بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 1.6 مليار دولار على أساس سنوي خلال 2023، في حين ارتفعت قيمة الصفقات المحلية إلى 1.8 مليار دولار خلال العام، على الرغم من تراجع عددها بنسبة 51% خلال الفترة ذاتها.

القيمة الإجمالية للصفقات تتراجع بنسبة 62% إلى 3.5 مليارات دولار

وكانت السعودية الوجهة الأبرز للمستثمرين المصريين، حيث استحوذت على 25 صفقة، تليها الإمارات والكويت على الترتيب، أما بالنسبة للمستثمرين الأجانب المهتمين بالشركات المصرية، فقد احتلت الولايات المتحدة الصدارة بـ 14 صفقة، تليها السعودية والإمارات على الترتيب.

وعلى الصعيد العالمي، انخفض نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ في السنة المالية 2023 بنسبة 6% من حيث حجم الصفقات وبنسبة 16.4% من حيث قيمتها.

ويعزى هذا الانخفاض العالمي الإجمالي في حجم صفقات الاندماج والاستحواذ إلى انخفاض حجم الصفقات المحلية بنسبة 6% وانخفاض حجم الصفقات العابرة للحدود بنسبة 7%.

وفي منطقة الشرق الأوسط، انخفض معدل إبرام الصفقات خلال السنة المالية 2023 بنسبة 4.7% من حيث حجم الصفقات، وبنسبة 2.2% من حيث قيمتها، ويرجع هذا الانخفاض إلى ركود أداء حجم الصفقات المحلية وانخفاض حجم الصفقات العابرة للحدود بنسبة 7%.

ونمت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 4% في 2023 مقارنة بالعام السابق، ووصلت القيمة الإجمالية إلى نحو 86 مليار دولار، وفقا لتقرير “EY M&A Insights”.

واستحوذت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على غالبية الصفقات، حيث بلغ عددها 565 صفقة بقيمة 83.2 مليار دولار.

ظل نشاط الاندماج والاستحواذ في عام 2023 مزدهرًا، حيث تجاهل صانعو الصفقات التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكلفة رأس المال وعدم اليقين الاقتصادي العام في الأسواق الغربية.

واستحوذت الصفقات المحلية في المنطقة من حيث الحجم على 49%، في حين ساهمت عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود بنسبة 72% من القيمة الإجمالية.

ومع سعي الشركات للحصول على مزايا إستراتيجية على نطاق عالمي، ارتفعت قيمة الصفقات عبر الحدود بنسبة 14% على أساس سنوي.

وواصلت صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار، ومبادلة الإماراتي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار، قيادة السوق، ويتعاملون بنشاط في المنطقة لدعم الإستراتيجيات الاقتصادية لدولهم، بحسب التقرير.

وسجلت الإمارات أكبر عملية اندماج واستحواذ في المنطقة هذا العام مع الإعلان عن استحواذ شركة أبولو جلوبال مانجمنت وجهاز أبوظبي للاستثمار على شركة “Univar Solutions” مقابل 8.2 مليارات دولار.

وأعقب ذلك استحواذ شركة “Savvy Games Group” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة تطوير ألعاب الهاتف المحمول الأمريكية “Scopely, Inc”، مقابل 4.9 مليارات دولار.

بالإضافة إلى استحواذ شركة “Blackstone” و”ADIA” على شركة “Cvent Holding” الإماراتية مقابل 4.7 مليار دولار، مما أدى إلى إغلاق المراكز الثلاثة الأولى.

وشكلت هذه الصفقات الحصة الأكبر من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، وبلغ إجمالي الصفقات 208 صفقات بقيمة 53.5 مليار دولار.

ومن حيث القطاعات، استحوذت التكنولوجيا على معظم حجم الصفقات بواقع 141 صفقة، في حين احتلت المواد الكيميائية المرتبة الأولى من حيث قيمة الصفقات بقيمة 17 مليار دولار.

وظلت أمريكا الشمالية أكبر منطقة مستحوذة من حيث القيمة بصفقات بلغت قيمتها الإجمالية 2.7 مليار دولار، وأكبر عدد من الصفقات الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ 32 صفقة.

وقال براد واتسون، رئيس الإستراتيجية والمعاملات في “EY” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “نتوقع أن يظل نشاط الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قويًا في عام 2024، نظرًا للاتجاهات العلمانية المستمرة حول تحول الطاقة ورقمنة كل شيء”.

وسجلت الإمارات والسعودية معًا حجمًا كبيرًا من الصفقات المجمعة بلغ 305 صفقات بقيمة 24.8 مليار دولار.

وكانت الدولتان أيضًا من بين أكبر مقدمي العروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يشير إلى مشاركتهما النشطة في مشهد الاندماج والاستحواذ.

وعززت الإمارات مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين بفضل لوائحها التنظيمية الصديقة للأعمال وإطارها القانوني الفعال.

وفي عام 2023، كانت الولايات المتحدة الوجهة المفضلة للمستثمرين الإماراتيين من خلال 21 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 15.3 مليار دولار، ويعمل مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي بشكل نشط على تعزيز الشراكات بين البلدين.

وتحتل عمليات الاندماج والاستحواذ في مجال الطاقة والموارد مركز الصدارة، وكان تركيز المنطقة على الطاقة والموارد واضحًا بوضوح من خلال نشر رأس المال الكبير عبر طيف الطاقة والموارد.

هل تطابقت التوقعات مع الأداء الفعلي؟

كشف تقرير صادر من مكتب «بيكر ماكنزي للمحاماة» عن انخفاض عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر بنسبة 53% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 139 صفقة، بينما تراجعت قيمتها الإجمالية بنسبة 62% إلى 3.5 مليارات دولار، على خلفية التوترات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي. وهو ما جاء عكس توقعات غالبية المشاركين في استطلاع حابي عن عام 2023 الذين أشاروا إلى ترجيح نمو صفقات الدمج والاستحواذ.

الرابط المختصر