في استطلاع حابي.. مؤشرات البورصة تتحرك نحو قمم جديدة

التفاؤل يسيطر على توقعات الأغلبية

aiBANK

فريق حابي _ سيطر التفاؤل على غالبية المشاركين في استطلاع جريدة حابي عن أداء الاقتصاد المصري لعام 2024، بشأن اتجاه مؤشرات البورصة المصرية خلال السنة، حيث رجح 65% من المشاركين أن يتجه المسار نحو الصعود.

ورأى 20% من المشاركين في الاستبيان، أن الاستقرار سيكون الاتجاه الغالب على أداء مؤشرات البورصة المصرية في العام الجاري، في ظل وجود مؤثرات خارجية على الصعيد المحلي، وأيضًا خارجية قد تؤثر في دفة السوق إذا تطورت ملفاتها.

E-Bank

65 % تمسكوا بالصعود.. 20% للاستقرار.. 15% للتراجع

ورجح 15 صوتًا من ضمن 100 مشارك بمجتمع الأعمال، أن تتراجع مؤشرات البورصة المصرية، بضغط من بعض العوامل، وأبرزها اضطرابات أسعار صرف العملة التي تسبب عزوف دخول الأجانب إلى السوق.

الجدير بالذكر، أن السيناريو المتفائل سيطر أيضًا على توقعات المشاركين في استطلاع جريدة حابي حول اتجاه مؤشرات البورصة المصرية خلال عام2023، حيث رجح 72% من المشاركين أن تتخذ مسارًا صاعدًا وتستهداف قممًا جديدة، قد يصل إليها المؤشر لأول مرة في تاريخه.

وفضل 20% من الأصوات المشاركة في استبيان جريدة حابي، تبني السيناريو الحيادي في توقعاتهم، ورجحوا أن تتخذ مؤشرات البورصة المصرية مسارًا مستقرًّا خلال 2023، في حين توقع 8 من المشاركين أن يكون المسار الغالب هو التراجع، نظرًا لاستمرار بعض التحديات ومنها اضطراب سعر صرف العملة، وأيضًا ارتفاع أسعار الفائدة في البنوك.

يشار إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 حقق عائدًا بنسبة 66% وهو العائد الأعلى منذ عدة سنوات، وفقًا للحصاد المعلن عن عام 2023 خلال مؤتمر صحفي انعقد بداية العام الجاري.

وكان أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، قد كشف خلال كلمته الافتتاحية بمؤتمر حابي السنوي الخامس، المنعقد تحت عنوان «استثمار الطاقات الكامنة» في ديسمبر الماضي، أن تحقيق قيمة زيادات رؤوس الأموال في الأشهر العشرة الأولى من 2023، نحو 25 مليار جنيه.

وأعلن أن قيمة إصدارات التوريق تبلغ 47 مليار جنيه، وذلك منذ بداية العام وحتى الآن، لافتًا إلى أن هذا أيضًا يدل على تنوع مصادر التمويل التي يمكن للشركات الحصول عليها لتمويل مشروعاتها والتوسع في العملية الإنتاجية.

وأعلن أحمد الشيخ، أن إدارة البورصة تعمل على تطوير آليات التداول والتوسع في الأدوات المالية، بجانب المزيد من الشركات للقيد في البورصة، وأيضًا جذب المزيد من العملاء والمستثمرين للتعامل من خلال البورصة.

كما أعلن عن أن البورصة تقوم حاليًا بحوار مجتمعي مع شركات الأعضاء في البورصة والجهات بالتنسيق مع هيئة الرقابة المالية لإصدار حزمة من التعديلات لتطوير قواعد العمل في البورصة، ومن أهمها قواعد القيد.

وأعلن أنه يجري التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار نسخة جديدة من قواعد القيد بعد دمج القواعد مع الإجراءات للوصول إلى نسخه محدثة من القواعد التي صدرت 2002.

اضطرابات أسعار الصرف تسببت في الحد من استثمارات الأجانب

وتابع: الجزء الثاني الذي تعمل عليه إدارة البورصة هو تطوير قواعد وآليات التداول، وعلى الأخص تحديث نظام التداول في البورصة وفقًا لأحدث النظم العالمية المعمول بها، مع تحديث خصائص التعامل بحسب أحدث الممارسات الدولية.

وأعلن أحمد الشيخ، أن الملف الثالث الذي تعمل عليه إدارة البورصة هو تعديل آلية الاقتراض بغرض البيع (الشورت سيلينج) لتكون من خلال مجمعة اقتراض موحدة من مصر، من جانب شركة الإيداع والقيد المركزي، بجانب إتاحة الاقتراض من خلال شركات السمسرة لمدة يرغب في ذلك.

وذكر أحمد الشيخ، أن من ضمن الملفات التي تدرسها إدارة البورصة وكانت مستوحاة من تجربة الاكتتاب على شركة كانت تؤسس اكتتابا عاما من اللحظة الأولى، ونصت نشرتها على أن يتم تلقي الاكتتاب من خلال البورصة عن طريق برنامج OPR وهو السوق المخصص للعمليات الخاصة، والخاص بالطروحات وعروض الشراء، موضحا أن المقترح هنا هو استقبال الاكتتابات على سوق OPR.

وأعلن الشيخ أن البورصة تدرس استقبال الاكتتابات على برنامج OPR ، وتقليل فترة تلقى الاكتتابات إلى أقل حد ممكن، لينخفض الحد الأدني لها من 30 يوما إلى أقل من ذلك.

واختتم رئيس البورصة أن من ضمن الملفات التي تعمل عليها إدارة البورصة حاليًا، هو دراسة تطوير سوق خارج المقصورة (سوق الأوراق المالية غير المقيدة).

وصعد رأس المال السوقي خلال عام 2023 إلى مستوى 1.66 تريليون جنيه بنسبة زيادة 73.09% عن عام 2022، بينما ارتفعت نسبة رأس المال السوقي إلى الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 16.4% وهي الأعلى منذ سنوات.

وارتفع إجمالي قيم التداول إلى 3.349 تريليون جنيه.

وشهدت البورصة ارتفاعًا قياسيًّا في أعداد المستثمرين الجدد خلال عام 2023 وسجلوا 364.4 ألف مستثمر، حيث شهد عدد المستثمرين الأفراد الجدد ارتفاعًا ليسجل 361 الفا مقارنة مع 175.8 الف في عام 2022.

وكشف رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، خلال المؤتمر، عن تفاصيل إستراتيجية تطوير السوق خلال 2024، وتتضمن 7 محاور مُقسَّمة إلى نحو 60 بندًا تفصيليًّا تُغطي مختلف محاور العمل لتطوير سوق الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة.

وشملت أبرز بنود الإستراتيجية تطوير الإطار العام للعمل بالسوق وتشجيع الطروحات، وتطوير قواعد قيد الأوراق والأدوات المالية، وتطوير قواعد وآليات التداول، وتدشين وتفعيل الأسواق والأدوات المالية الجديدة، والعمل على تنشيط الترويج ونشر الثقافة المالية، وتقديم التدريب في مجالات الأسواق المالية وتعزيز العلاقات الدولية للبورصة المصرية، فضلًا عن تعزيز دور التكنولوجيا المالية وإدماجها داخل منظومة العمل في البورصة وأسواق المال.

يذكر أن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 قفز بنسبة 2.83%، ليسجل قمة تاريخية جديدة عند مستوى 30054 نقطة، بنهاية الشهر الماضي.

وسجل رأس المال السوقي قمة جديدة عند 2.108 تريليون جنيه.

ومنذ بداية 2024 تخطت البورصة خمس مستويات تاريخية من 26 ألف نقطة لأول مرة في تاريخها، وعقب ذلك بأيام تجاوز المؤشر الرئيسي مستوى 27 ألف نقطة وحتى 30 ألف نقطة.

وفي 5 سبتمبر الماضي تخطى EGX30 مستوى 19 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه بارتفاع 0.9%، وعقب ذلك بأيام في 19 سبتمبر ، تخطى المؤشر الرئيسي لأول مرة مستوى 20 ألف نقطة.

وفي منتصف أكتوبر الماضي تخطى مؤشر البورصة الرئيسي مستوى 21 نقطة ثم وصلت إلى مستوى 22 ألف نقطة في 17 أكتوبر.

وفي 25 أكتوبر تخطى المؤشر الثلاثيني مستوى 23 ألف نقطة، وتجاوزت البورصة مستوى جديد 24 ألف نقطة خلال أكتوبر.

وفي 20 نوفمبر الماضي تخطى المؤشر الثلاثيني مستوى 25200 نقطة، ثم كسر مؤشر البورصة الرئيسي حاجز 25500 نقطة في 23 نوفمبر.

هل تطابقت التوقعات مع الأداء الفعلي؟

حقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 عائدًا بنسبة 66% خلال عام 2023 وهو العائد الأعلى منذ عدة سنوات.وهو ما تطابق مع توقعات غالبية المشاركين في استطلاع حابي السنوي للعام الماضي.

الرابط المختصر