في استطلاع حابي.. 55% يرشحون نمو أرباح شركات السياحة والفنادق والترفيه

23 % للاستقرار.. 22% للتراجع

aiBANK

فريق حابي _ رجح نحو 55% من المشاركين في استبيان جريدة حابي لعام 2024، نمو أرباح شركات السياحة والفنادق والترفيه، مقابل 23% توقعوا استقرارها، فيما رأى 22% تراجعها.

في المقابل رأى غالبية المشاركين في استطلاع حابي العام الماضي بنسبة 88% نمو أرباح شركات السياحة والفنادق والترفيه، مقابل 10% رجحوا استقرارها، بينما توقع 2% فقط تراجعها.

E-Bank

انخفاض سقف توقعات النمو عن عام 2023

وتستهدف مصر زيادة معدل نمو الإيرادات السياحية بما لا يقل عن 20 % سنويًّا، وصولًا إلى تحقيق مستهدف للإيرادات السياحية بحدود 45 مليار دولار عام 2030 بالتركيز على جنسيات السائحين الأعلى إنفاقًا .

وبحسب وثيقة أبرز التوجهاتِ الإستراتيجية للاقتصادِ المصري للفترة الرئاسيةِ الجديدة (2024-2030)، الصادرة عن مجلس الوزراء، من المستهدف مضاعفة أعداد السائحين إلى ما لا يقل عن 30 مليون سائح بحلول عام 2030 من خلال زيادة معدلات الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري، وتحسين التجربة السياحية، بالتوازي مع التسويق السياحي، ورفع جودة الخدمات المقدمة للسائح، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

وأكدت الوثيقة، أنه سيتم اعتماد خطة تنفيذية مقسمة لعدة مراحل (قصيرة، متوسطة، طويلة المدى لزيادة الطاقة الفندقية ومقاعد الطيران بأعداد محددة بكل مرحلة) في ظل اعتماد 60% من الحركة السياحية على الطيران.

وتخطط مصر، بحسب الوثيقة، إلى مضاعفة عدد الغرف الفندقية لتصل إلى ما لا يقل عن 500 ألف غرفة فندقية عام 2030، مقابل 230 ألف غرفة فندقية في يونيو 2023، فضلًا عن إطلاق مناطق سياحية حرة، تتضمن منح حوافز جاذبة للمستثمرين، وإعفاء المستثمرين من ضريبة أرباح الشركات حتى عام 2030 .

كما أنه من المستهدف تحويل مصر لمقصد أساسي على خريطة السياحة العلاجية العالمية عبر استهداف 200 ألف سائح سنويًّا، بعوائد تصل إلى 1.2 مليار دولار، من خلال استحداث تأشيرات خاصة بالسياحة العلاجية وتصميم حزم سياحية للمرضى والمرافقين بأسعار تنافسية وترويجية، ورفع كفاءة العاملين بالمنشآت الصحية والارتقاء المستمر بالخدمات الصحية العلاجية.

وبحسب الوثيقة، من المخطط رفع نصيب مصر من سياحة اليخوت العالمية بما يسهم في توليد عائدات لا تقل عن 3 مليارات دولار سنويًا، من خلال العمل على عدة محاور تتضمن تطوير ورفع كفاءة المراسي ومراكز الصيانة، وكذا تدريب الكوادر البشرية خدميا وفنيا، وأيضًا تنمية الخدمات المتممة والمكملة لليخوت، ومضاعفة الطاقة الاستيعابية من اليخوت لنحو 23 مارينا مصرية، وإنشاء وتطوير ما لا يقل عن 15 مارينا دولية، وإضافة خدمات التزود بالوقود والصيانة وانتظار اليخوت لفترات طويلة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

ونوهت الوثيقة، إلى أنه من المستهدف تصنيف مصر من بين أبرز عشر دول على مستوى العالم في مؤشر السياحة والسفر، مقارنة بالمركز 51 عام 2021، وبقاء مصر ضمن أول عشرة مقاصد سياحية على مستوى العالم عام 2030.

وبالنسبة للأولويات العاجلة، ذكرت الوثيقة أنه من المستهدف الترويج العالمي لافتتاح المتحف المصري الكبير واستثمار هذا الحدث في تنشيط كبير لحركة السياحة الوافدة إلى مصر في عام 2024 وزيادة العائدات السياحية، فضلًا عن تطوير المطارات والمزارات السياحية الرئيسية، واستكمال عمليات تطوير كورنيش النيل وتحويل منطقة وسط القاهرة إلى منطقة سياحية عالمية، واستكمال عمليات تطوير المناطق الأثرية المهمة التي تمثل إرثًا تاريخيًّا.

كما تستهدف مصر إطلاق الكارت الذكي للسائح الذي يدعمه منصة للمدفوعات الإلكترونية تسهل قيام السائحين بكل تعاملاتهم المالية من خلال الجهاز المصرفي المصري، وبخصومات مميزة طول فترة إقامتهم لتشجيع تدفق متحصلات السياحة من العملة الصعبة للقطاع المصرفي الرسمي.

وأشارت الوثيقة، إلى أنه من المستهدف إطلاق برنامج تحديث البواخر النيلية بهدف التطوير كامل المراسي النيلية، وإنشاء عدد من الأحواض القائمة لعمرات السفن، وتطوير الممرات الملاحية في نهر النيل، وتحديث قواعد التشغيل على السفن، وتوظيف كوادر نهرية مؤهلة.

كما تستهدف مصر تأسيس منصة إلكترونية موحدة للسياحة في مصر، تتيح خدمات حجز تذاكر الطيران والفنادق ومختلف متطلبات العمل السياحي، علاوة على تدشين منصة سياحة المحترفين الدوليين بغرض تدريب شركات السياحة الأجنبية على المنتج السياحي المصري.

وأكد البنك المركزي المصري استمرار تعافي وتصاعد الإيرادات السياحية لمصر في العام المالي المنقضي في يونيو الماضي، لتصعد إيرادات القطاع بنسبة 26.8% لتبلغ نحو 13.6 مليار دولار خلال عام 2022/2023، مقابل 10.7 مليار دولار في 2021/2022.

وقال البنك المركزي المصري، في بيان ميزان المدفوعات، إن فائض الميزان الخدمي لمصر، بلغ 21.9 مليار دولار، في العام المالي 2022/2023، بفضل التحسن الملموس في الإيرادات السياحية وحصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

ولفت البنك المركزي، إلى أن عدد الليالي السياحية ارتفع بمعدل 27.6% ليسجل نحو 146.1 مليون ليلة، وبلغ معدل زيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر 35.6% ليسجل 13.9 مليون سائح.

وقال وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، إن بداية عام 2024 “مبشرة”، مضيفًا أن الأيام الأولى من العام شهدت زيادة في أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر بنسبة 9% عن مثيلتها في عام 2023.

وأشار عيسى إلى أن الربع الأخير من عام 2023 حقق رقمًا قياسيًّا في أعداد السائحين الوافدين لمصر، إذ يعتبر ثاني أعلى معدل لهذه الفترة في تاريخ السياحة في مصر بعد عام 2010، وهو عام الذروة السياحية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير السياحة والآثار مع مسؤولي شركة Visa العالمية في مجال المدفوعات الرقمية؛ لبحث سبل التعاون المشترك والاستفادة من خدمات الشركة في مجال السياحة.

وأكد عيسى نجاح استراتيجية الوزارة في الحفاظ على معدلات الحركة السياحية الوافدة من الأسواق السياحية المختلفة.

واستعرض الاجتماع الخدمات الرقمية المختلفة التي تقدمها الشركة عبر شبكاتها الدولية الواسعة والتي يمكن الاستفادة منها في قطاع السياحة في مصر، ومنها سبل التوسع في استخدام الكروت البنكية في مختلف مجالات المدفوعات غير النقدية.

كما ناقش سبل الاستفادة من انتشار الشركة وخبراتها في إنشاء قواعد بيانات متصلة بالسياحة الخارجية والداخلية بما يسهم في تطوير سبل الترويج السياحي لمصر وتنفيذ الحملات الترويجية بالأسواق المختلفة، ومنها متابعة الاتجاهات العالمية السياحية، وتحليل مكانة مصر كمقصد سياحي مقارنة بالمقاصد السياحية المنافسة، ورصد انطباعات السائحين عن زيارتهم لمصر، وميولهم ورغباتهم وأنشطتهم السياحية بما يساهم في تحسين تجربة السائحين في مصر.

وأكد عيسى أن الوزارة تركز خلال الفترة الحالية بشكل أساسي على تطوير وتحسين التجربة السياحية في مصر، وهو أحد محاور الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة.

وأطلع الوزير مسؤولي الشركة على الأسواق السياحية الرئيسية التي تستهدفها الوزارة حاليًا، والتي تبلغ 18 سوقًا سياحية من الأسواق السياحية المصدرة للحركة إلى مصر، مشيرًا إلى أهمية معرفة رغبات وميول السائحين والمسافرين في هذه الأسواق.

وكانت شركة مصر للفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، والمقيدة في البورصة المصرية قد حققت صافي ربح بعد الضريبة بقيمة 189.988 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2024 مقابل 126.773 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضي، بارتفاع 49.86%.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 87.86% إلى 300.419 مليون جنيه خلال الفترة يوليو – سبتمبر 2023 مقابل 159.913 مليون جنيه بالفترة المناظرة، بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية.

هل تطابقت التوقعات مع الأداء الفعلي؟

تباينت نتائج شركات السياحة والفنادق المقيدة بالبورصة خلال عام 2023، ما جعل يقين نمو الربحية الذي ساد غالبية توقعات المشاركين في استطلاع حابي الماضي، في غير محله.

نمت صافي أرباح شركة مصر للفنادق بنحو 50% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023، وصعدت إيرادات قطاع الفنادق في شركة أوراسكوم للتنمية بنسبة 111,5% إلى 2,3 مليار جنيه في التسعة شهور الأولى من العام الماضي.

تراجعت أرباح شركة جولدن بيراميدز بلازا، بنسبة 56.3% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وحققت شارم دريمز 4.59 مليون جنيه صافي ربح عن فترة التسعة شهور مقابل 64.6 مليون جنيه خسائر عن نفس الفترة من 2022.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة المصرية للمنتجعات السياحية، خلال تسعة أشهر تراجع خسائر الشركة بنسبة 91%. في حين كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، عن التسعة أشهر ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 627.7%، على أساس سنوي.

الرابط المختصر