إسرائيل تعلن عن خطط استدانة بقيمة 60 مليار دولار بسبب الحرب في غزة

aiBANK

العربية نت _ تخطط إسرائيل لجمع حوالي 60 مليار دولار من الديون هذا العام، وتجميد التوظيف الحكومي وزيادة الضرائب، حيث تضاعف إنفاقها الدفاعي تقريبًا لدعم حربها في غزة وفقًا لمسؤول مالي كبير.

لقد ألحق الحرب في غزة الأخيرة، التي استمرت لأكثر من أربعة أشهر، خسائر فادحة بالاقتصاد، الذي انكمش بنحو 20% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2023.

E-Bank

انكماش الاقتصاد بنحو 20% في الربع الأخير من عام 2023

وجاءت الضربة في الوقت الذي حشدت فيه الحكومة رقما قياسيا بلغ 300 ألف جندي احتياطي، ونزوح عشرات الآلاف من الأشخاص؛ وتراجع الإنفاق الاستهلاكي. كما تم منع حوالي 150 ألف عامل فلسطيني من دخول إسرائيل من الضفة الغربية المحتلة.

ورغم هذه الضغوط، يتوقع يالي روتنبرغ، المحاسب العام بوزارة المالية – في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، أن يبدأ الاقتصاد في التعافي مع تسريح أعداد كبيرة من جنود الاحتياط وانتعاش الإنفاق الاستهلاكي.

وأضاف: “الأساسيات الاقتصادية موجودة”. “إذا نظرت إلى قطاع التكنولوجيا الفائقة، فهو موجود. إذا نظرت إلى الاستثمار في البنية التحتية، فستجده موجودًا. إذا نظرت إلى الاستهلاك الخاص، فهو موجود”.

وقال روتنبرغ إن العامل الحاسم في استعادة صحة الاقتصاد الإسرائيلي هو تسريح جنود الاحتياط. وقال إن العدد الذي لا يزال يخدم هو نحو خمس الـ 300 ألف الذين تم استدعاؤهم بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض هذا العدد إلى ما بين 30 ألفاً و40 ألفاً بحلول نهاية مارس/آذار، مشيراً إلى أن الصراع “يتراجع”.

وقال روتنبرغ: “هذا هو السيناريو المدرج في الميزانية”.

مخاوف تصاعد الاشتباكات مع حزب الله

ومع ذلك، تهدد إسرائيل بتوسيع هجومها في غزة إلى رفح، المدينة الجنوبية التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص نزحوا بالفعل من منازلهم، على الرغم من التحذيرات الدولية من أن الهجوم على مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان سيكون مدمراً.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 29 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين، ودمر مساحات شاسعة من القطاع وأجبر أكثر من 85 في المائة من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على ترك منازلهم.

كما أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة خطة لمستقبل غزة ما بعد الحرب تنص على احتفاظ إسرائيل بحاجز أمني كبير داخل القطاع.

كما هناك مخاوف أيضاً من أن تتصاعد الاشتباكات بين حزب الله والقوات الإسرائيلية عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلى صراع شامل.

وفي ظل هذه الخلفية، تخطط الحكومة لزيادة الإنفاق الدفاعي هذا العام بمقدار 55 مليار شيكل (15 مليار دولار)، أي بزيادة قدرها 85% عن ميزانية الدفاع قبل الحرب. وقالت وزارة المالية إن ذلك سيرفع الإنفاق الدفاعي إلى نحو 20% من ميزانية 2024 ارتفاعا من 13.5% قبل الحرب. وتجري مراجعة مشروع موازنة 2024 من قبل لجان في الكنيست، ومن المتوقع أن يتم إقرارها الشهر المقبل.

زيادة الإنفاق الدفاعي هذا العام بمقدار 15 مليار دولار

وقال روتنبرغ: “نعتقد أنه سيكون هناك زيادة في الإنفاق الدفاعي في إسرائيل في السنوات المقبلة”. “ولهذا السبب اتخذنا الخطوات المالية الآن.”

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء من خارج الحكومة لتقديم المشورة بشأن الإنفاق الدفاعي المستقبلي.

وجاءت إيرادات الدولة لعام 2023 أقل من المتوقع بمقدار 12 مليار شيكل، في حين زادت الحكومة الإنفاق بنحو 26 مليار شيكل بسبب الحرب.

وشمل ذلك مبلغًا إضافيًا قدره 4.7 مليار دولار للدفاع، حيث أصدرت وزارة المالية تصاريح خاصة للسماح للحكومة بالعمل خارج الميزانية مباشرة بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي محاولة لتحقيق التوازن في الدفاتر الحكومية، تخطط الوزارة لزيادة ضريبة القيمة المضافة من 17% إلى 18% في عام 2025، بينما ستزيد هذا العام والعام المقبل الضرائب مثل تلك المفروضة على التدخين والخدمات المصرفية، وتجميد التعيينات الحكومية وتأجيل عملية زيادة أجور القطاع.

خطط لرفع الضرائب

خفضت وكالة “موديز” هذا الشهر التصنيف السيادي لإسرائيل من A1 إلى A2 بسبب المخاوف بشأن الحرب في غزة ومدتها غير المحددة وتأثيرها الأوسع على الاقتصاد. كما خفضت وكالة التصنيف توقعات ديون إسرائيل إلى سلبية بسبب خطر انتشار الحرب إلى الجبهة الشمالية.

في الشهر الماضي، حث محافظ البنك المركزي الإسرائيلي الحكومة على كبح الإنفاق بسرعة، محذرا من أن “مصداقية” الحكومة في السوق تعتمد على إجراء تعديلات على الميزانية، بما في ذلك تخفيضات الإنفاق وزيادة الإيرادات.

وتتوقع الحكومة الإسرائيلية عجزا في الميزانية بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وتتوقع أن ينخفض النمو من 2% في عام 2023 إلى 1.6% هذا العام.

موديز تخفض توقعات ديون إسرائيل إلى سلبية 

وبعد اندلاع الحرب، اقترضت نحو 81 مليار شيكل، مما رفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 62%، وهو أعلى مستوى لها منذ حوالي 8 سنوات.

وتتوقع الوزارة أن ترتفع هذه النسبة بمقدار 5 أو 6 نقاط مئوية أخرى هذا العام، حيث تتطلع إلى الاستفادة من الأسواق المحلية والدولية لجمع حوالي 250 مليار شيكل. ومع ذلك، تتوقع أن يظل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من 70%.

وقال روتنبرغ، الذي التقى بمستثمرين في نيويورك ولندن، إن معظم الديون سيتم جمعها محليا، لكنه أضاف أن الوزارة تتطلع “باهتمام” إلى سوق الدولار، قائلة إن “كل شيء مطروح على الطاولة”.

وقال: “المستثمرون يريدون حقا امتلاك بعض الأوراق الإسرائيلية، ويعتقدون أنها فرصة والناس يدركون تراجع التصعيد”.

الرابط المختصر