النفط يرتفع أكثر من 1% مع توقع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

aiBANK

رويترز – ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء أكثر من دولار للبرميل بعد أن قالت مصادر إن تحالف أوبك+ يدرس تمديد خفض طوعي لإنتاج النفط في الربع الثاني مما قدم دعما إضافيا للأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، أي 1.4%، إلى 83.65 دولار للبرميل وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.29 دولار، أي 1.7%، إلى 78.87 دولار عند التسوية.

E-Bank

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+ في نوفمبر على خفض طوعي إجماليه نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الجاري، بقيادة السعودية التي جددت خفضها الطوعي.

وقال مصدران لرويترز إن التجمع قد يبقي على الخفض الإضافي إلى نهاية العام.

وحصلت الأسعار على دعم أيضا بعد صدور تصريحات حذرة من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأيضا من الوسطاء القطريين، عن التقدم نحو التوصل إلى هدنة في غزة، بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقل من أسبوع لوقف الحرب قبل رمضان.

كما لاقت الأسعار دعما كذلك من تصريحات المتحدث باسم حركة الحوثي اليمنية التي قال فيها إن العمليات في البحر الأحمر لن تتوقف إلا إذا انتهى “العدوان” الإسرائيلي على غزة ورُفع الحصار عن القطاع.

وأدت هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة على الشحن الدولي إلى ارتفاع كلفة نقل منتجات الطاقة وساهمت في شح المعروض في السوق.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن مخزونات الخام ارتفعت بنحو 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، لكن مخزونات نواتج التقطير والبنزين شهدت انخفاضا، حسبما أظهر استطلاع أجرته رويترز.

وتتوقع الأسواق بعض التحسن في الطلب الصيني بسبب عطلة السنة القمرية الجديدة رغم مخاوف من تباطؤ مؤشرات الاقتصاد الكلي.

كما أعلنت السلطات الروسية يوم الثلاثاء حظرا لمدة ستة أشهر على صادرات البنزين اعتبارا من الأول من مارس آذار للحفاظ على استقرار الأسعار في ظل تزايد طلب المستهلكين والمزارعين وكذلك لإتاحة الفرصة لصيانة المصافي في ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.

وارتفع الخامان أكثر من واحد بالمئة عند التسوية يوم الاثنين بعد الانخفاض بما يتراوح بين 2 و3% خلال الأسبوع الماضي مع زيادة توقع الأسواق أن تستغرق تخفيضات أسعار الفائدة وقتا أطول في المستقبل.

الرابط المختصر